الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » موضوعات ومقالات
Document Actions

موضوعات ومقالات

مستوىً نحو الأعلى

موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

“YaOsta.com” يستهدف 6 آلاف مهنى بنهاية العام

25/05 2016 15:19

«مبروك»: 22 ألف زيارة شهرياً وإطلاق تطبيق عبر الهواتف تجريبياً..والركود وتراجع إقبال المهنيين.. أبرز التحديات

قراءة المزيد

التجربة اليابانية في دعم وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة

18/07 2006 17:14

يعتبر الاقتصاد الياباني ثاني أكبر الاقتصاديات في العالم من ناحية حجم الناتج المحلي الإجمالي بعد الولايات المتحدة الأمريكية ، كما يعتبر نصيب الفرد الياباني من الناتج المحلي الإجمالي الأعلى في العالم .

قراءة المزيد

نشأة علم النفس المهني وتطوره

18/07 2006 17:14

لقد كان العمال منسيون . في فترة ما قبل الثورة الصناعية في الخارج , حتى بعد هذه الثورة بفترة من الزمن . فقد كانوا أول الأمر أرقاء وعبيداً , ثم أخذ أصحاب الأعمال ينظرون إليهم نظرتهم إلى الآلات التي يديرونها , ثم عدوهم سلعة تشتري وتستخدم كما تستخدم (( الأشياء )) والمواد الخام يمين عليها قانون العرض والطلب ... وقد كان العامل في نظر أرباب الصناعة كسولا بطبعه يكره العمل بفطرته فهم لا يعمي إلا طمعا في المال أو خوفا من الطرد , ولا يبذل من الجهد في عمله إلا على قدر ما يدرا عنه غائلة الجوع والبطالة .

قراءة المزيد

6012 خدمة الرسائل القصيرة الجديدة من يا أسطى دوت كوم

18/07 2006 17:14

خدمة التواصل عن طريق الرسائل القصيرة برقم 6012 من يا أسطى دوت كوم

قراءة المزيد

الدهانات الطبيعية تقلل من مخاطر المبيدات

18/07 2006 17:14

مع قدوم الصيف وارتفاع درجة حرارة الجو تتزايد أعداد الحشرات المختلفة ومنها البعوض (Mosquito) حيث تيزايد العدد والتكاثر ومع تزايدها تتزايد الأمرض المختلفة وخاصة الالتهابات الفيروسية.. والتي تحتاج إلى قرصة أو عضة من هذه الحشرة ليحدث الالتهاب والذي قد ينتج عنها العديد من الأمراض والتي في بعض الحالات تؤدي لا قدر الله لأمراض مخيفة ومميته.. وقد تكون شريحة كبار السن أكثر عرضة لمثل هذه المشاكل.

قراءة المزيد

العمل الحرفي

18/07 2006 17:14

محاضرة الأستاذ عمرو خالد حول العمل الحرفى فى واحدة من حلقات صناع الحياة

قراءة المزيد

خولة.. أردنية تترك مهنة الأزياء لتصبح " سباكة شاطرة"

18/07 2006 17:14
by أسامة مبروك — 30/12 2015 11:34

خولة.. أردنية تترك مهنة الأزياء لتصبح " سباكة شاطرة"

قراءة المزيد

الصناعات النسيجية .. تشكو الإهمال !

18/07 2006 17:14

سوق الملح من أقدم أسواق الصناعات الحرفية في اليمن ويقع وسط صنعاء القديمة ويضم في أسواقه المتخصصة عدداً من الورش المرتبطة ببعض من المهن الحرفية التي تلاشت مع مرور الأيام، وتأتى في مقدمة هذه المهن الصناعة النسيجية تلك المهنة التي اعتمدت في بدايتها على العمل اليدوي، ثم تطورت إلى ما يسمى الحياكة اليدوية المعتمدة على الآلات التقليدية الخشبية البسيطة التي ما لبثت حتى اختفت هي الأخرى نتيجة المنافسة الشرسة من المنسوجات الصينية والهندية التي أغرقت السوق اليمنية بأسعار رخيصة جدا.

قراءة المزيد

شرف: المشروعات الصغيرة والمتوسطة ستدفع الاقتصاد للأمام

18/07 2006 17:14

مصر - أكد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء أهمية الدور الذى تقوم به الصناعات الصغيرة والمتوسطة فى تحقيق المشروعات العملاقة الكبرى التى تعتزم الحكومة تنفيذها فى إطار المخطط العام للتنمية فى مصر مثل مشروع غرب خليج السويس ، ومشروع ممر التنمية . ووجه الدكتور عصام شرف إلى عقد اجتماع الأسبوع المقبل لطرح خريطة المشروعات الصغيرة المطلوب طرحها فى إطار خطط التنمية المستقبلية.

قراءة المزيد

مشكلة البطالة فى مصر.. الأسباب والحلول الممكنة

18/07 2006 17:14

مصر - قبل الإشارة إلى حدوث مشكلة الأزمة المالية العالمية الحالية، وتأثيرها بالنسبة لزيادة البطالة فى مصر، لابد من التأكيد أن نظم التعليم والتدريب كان لهما دورا رئيسيا فى تفشى هذه بين شباب الخريجين بصفة خاصة وبين الشباب المصرى بصفة عامة.

قراءة المزيد

التطور التاريخي للتشكيلة الاقتصادية – الاجتماعية بالمغرب

18/07 2006 17:14

لقد ارتبطت النشاة التاريخية التجارية المغربية في القرن التاسع عشر ، ارتباطا عضويا بالاقطاع المخزني الجديد ، من جهة . وبالمؤسسات التجارية الراسمالية الاوربية من جهة اخرى . فالاقطاع المركزي الذي كان يحتكر التجارة الخارجية مع اوربا قبل المعاهدة الانجليزية لسنة 1856 ، كان محتاجا لوكلاء تجاريين . يقومون بدور الوساطة مع الشركات التجارية الاجنبية ، وبعض هؤلاء هم الذين ستتشكل منهم لاحقا النواة الاولى للبورجوازية التجارية .

قراءة المزيد

المشروعات الصغيرة حل لمشكلتي البطالة والاختلال الهيكلي في سوق العمل الكويتية

18/07 2006 17:14

تشكل المشاريع الصغيرة احدى الوسائل الجوهرية لمعالجة معضلتين أساسيتين في الاقتصاد، هما البطالة الحقيقية المقدرة خلال العقد المقبل، والاختلال الهيكلي في سوق العمل المتمثل في تركز معظم العمالة الوطنية في القطاع العام الذي يسيطر على مجمل الاقتصاد الوطني. وكان القطاع الحكومي استوعب خلال السنة المالية الماضية نحو 75 في المئة من اجمالي العمالة الوطنية الجديدة، أي ان 25 في المئة من تلك العمالة توزعت بين القطاع الخاص، او أسست مشروعا صغيرا او دخلت في نفق البطالة الحقيقية. ويعد العمل في القطاع العام هدفا جاذبا للباحثين عن العمل مقارنة بالقطاع الخاص او بالراغبين في إنشاء مشروع صغير، بسبب عدم توافر البيئة الاجتماعية والثقافية والتشريعية لامتصاص وجذب هذه العمالة الى العمل الحر.

قراءة المزيد

النحاس اليمني·· حضارة تتلألأ تحت سقف متحف اللوفر

18/07 2006 17:14

اليمن - صناعة النحاس المزخرف من الصناعات العريقة التي تتميز بها اليمن منذ القدم، وقد أبدع الفنان اليمني في هذه الصناعة وقدم أروع الأواني والأباريق والفازات والأطباق والمعلقات، وقام بدق ورسم الرسوم الهندسية الإسلامية الرائعة على هذه الأواني، واستخدم مهارته في تطعيم النحاس بالفضة والذهب. كما ابتدع أروع الوسائل والمهارة اليدوية في استخدام الطرق والحرق والنقش، مما عكس المهارة والإبداع للحرف اليمنية.

قراءة المزيد

وضعية قطاع الصناعة الحرفية بالمملكة المغربية

18/07 2006 17:14

لابد من التذكير أن الاهتمام بقطاع الصناعة التقليدية بصفته قطاعا اقتصاديا تأخر لسنوات عديدة، ولعل السبب في ذلك هو الاقتصار على التعامل معه من وجهة نظر اجتماعية محض، جعلت منه قطاعا لا يلزمه سو ى بعض الدعم والمساعدة، دون الارتكاز على أية سياسة إنعاشية أو تنم وية، مما ضيع عليه طابعه الاقتصادي وفوت على المقاولة الحرفية فرص ال تطور والمساهمة الفعالة في مجهود التنمية الشاملة.

قراءة المزيد

ماذا ستفعل اسرائيل لإجهاض التطور الحضارى فى مصر بعد ثورة 25 يناير

18/07 2006 17:14

مصر - أسامة مبروك: هذه الثورة تعتبر صدمة عنيفة لإسرائيل, وأكثر ما يصدمها ليس رحيل حليفهم فى السلطة حسنى مبارك, ولكن يقلقهم "التغيير للأفضل" فى حد ذاته. العقلية الصهيونية معروف عنها كرهها الشديد للعرب والمسلمين. ومعروف عنهم حبهم الشديد للمال وعصبيتهم الشديدة لصهيونيتهم. وهذا الخليط من المشاعر يمثل دافعا قويا للقيادة فى اسرائيل لتعمل على عدم استثمار روح التغيير للأفضل حتى تضمن أن تكون مصر دولة ضعيفة فى المستقبل. فما هى مصادر القوة فى مصر المتمثلى فى هذه الثورة وكيف ستعمل اسرائيل على اضعافها؟ ولماذا ستعمل اسرائيل لإحباط اى تطور حضارى فى مصر؟

قراءة المزيد

العمالة الصينية في موريتانيا أداة للتنمية أم خطر يهدد العمالة الوطنية؟؟؟؟؟

18/07 2006 17:14

موريتانيا - تعتبر موريتانيا من اكثر الدول العربية تضررا من البطالة حيث وصلت فيها النسبة إلى 33%، رفقة كل من جيبوتي والصومال حسب تقارير منظمة العمل العربي. ويعد هذا الرقم من أكبر معدلات البطالة في العالم العربي الذي تبلغ نسبة البطالة في أغلب بلدانه نحو 20% وقد نخرت البطالة جسم المجتمع وحولت شبابه إلى عاطلين مشردين تائهين وتسببت لهم في انحرافات ومآسي أسرية وأزمات اجتماعية وقد جعلها هذاالمؤشر تعيش أزمة اقتصادية خانقة ساهم في تفاقمها الجفاف الماحق الذي ضرب البلاد مؤخرا ،

قراءة المزيد

ابتكارات مصرية‏:‏ خلية ضوئية من ورق الشجر

18/07 2006 17:14

مصر - استكمالا لمشروعات التخرج المميزة لهذا العام والحائزة علي جائزة المبتكر الشاب نتناول هذا الأسبوع مشروع إنشاء خلية ضوئية مبتكرة من ورق الشجر لفريق بحثي بكلية الهندسة جامعة حلوان‏.‏

قراءة المزيد

أول أكسيد الكربون (الغاز القاتل)

18/07 2006 17:14

هل تصدق أن غاز أول أكسيد الكربون سبب رئيسى فى كثير من حوادث السيارات وسبب رئيسى فى وفاة كثير من المدخنين. ينتج هذا الغاز بصورة أساسية عن الاحتراق الكامل لمختلف أنواع الوقود العضوى (كالفحم والمازوت والمنتجات البترولية الأخرى). كما ينتج أيضا عن الاحتراق غير التام لبعض المركبات الكيمائية العضوية (كالألدهيدات, والكيتونات, والألكانيات).

قراءة المزيد

"الاســـــــتورجية" اشـــــــتكوافي دمياط‏

18/07 2006 17:14

مصر - الاستورجية في دمياط إشتكوا‏...‏ والاستورجي هو عامل الدهانات في صناعة الاثاث التي تعد عصب الأسواق في دمياط معقل هذه الصناعة في مصر.. والسبب يرجع إلي الارتفاع الكبير في أسعار دهانات الأثاث بصورة أدت إلي إغلاق الكثير من الورش العاملة في الدهانات, وبالدفع بالكثير من الاستورجية إلي عالم البطالة!!

قراءة المزيد

السيراميك الصينى

ارسلت بواسطة ناريمان عند 14/10 2010 09:56

ارجو ان تخبرونى عن تجربه هل السيراميك الصينى الموجود بالفجالة هل هو جيد ام لا...ارجو ان تكون النصيحة عن تجربة...وشكرا


بريد الأخبار