الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » الأخبار
Document Actions

الأخبار

مستوىً نحو الأعلى

أخبار متنوعة عن العمل الحرفى والصناعات الصغيرة من مختلف أنحاء الوطن العربى. News about small to medium business covering the Middle East

300 ألف حرفي يطالبون بمسح ديونهم

18-07-2006

الجزائر - طالب 300 ألف حرفي متواجدين بالقطر الوطني بمسح ديونهم المترتبة عليهم على غرار مسح ديون الفلاحين وحسب عضو المجلس الوطني للغرفة الوطنية للصناعة التقليدية ورئيس غرفة الصناعة التقليدية بعنابة يوسف عمروني فإن ولايتي الطارف وعنابة يتواجد بهما 6000 حرفي مهيكلين عبر تعاونيات حرفية منتشرة عبر العديد من البلديات والأحياء ففي طاباكوب لوحده تتواجد به 32 تعاونية يتخبط أصحابها في الكثير من العراقيل والمشاكل تم طرحها على والي الولاية في آخر دورة للمجلس الشعبي الولائي والذي أعلن عن تكفله بالموضوع.

قراءة المزيد

المستهلك ضحية غياب الحرفية والعمالة الماهرة

18-07-2006

البحرين - اعتبر مجلس البحرين للتنافسية ضعف مستوى تدريب العمالة، من التحديات التي تواجه تنافسية المملكة الاقتصادية على المستوى العالمي. ودعا رئيس المجلس جواد حبيب إلى ضرورة رفع كفاءة سوق العمل، مبينا أن معظم العمالة الأجنبية التي يتم التعاقد معها غير مدربة ومؤهلة. وطالب حبيب بضرورة تعاون الحكومة مع القطاع الخاص لتأسيس مراكز متخصصة على مستوى عال، وقادرة على توفير برامج متفقة مع حاجة سوق العمل، وإدارة العرض والطلب على العمالة المؤهلة وغير المؤهلة بكفاءة من أجل جسر فجوة المهارات. كما دعا إلى ضرورة قيام المؤسسات المختلفة بتشجيع موظفيها على تطوير مهاراتهم والحصول على مؤهلات مهنية.

قراءة المزيد

سوء التخطيط والفساد وغياب هيبة الدولة وراء انتشار العشوائيات

18-07-2006

مصر - واصل مجلس الشوري‮ ‬امس برئاسة صفوت الشريف مناقشة تقرير لجنة الاسكان والمرافق وهيئات مكاتب لجان الشئون العربية والخارجية والامن القومي‮ ‬والانتاج الصناعي‮ ‬والطاقة وتنمية القوي‮ ‬البشرية والادارة المحلية والصحة والسكان عن موضوع العشوائيات في‮ ‬القاهرة الكبري‮.‬ أكد الاعضاء ان بناء مجتمعات جديدة في‮ ‬الصحراء هو الحل الامثل،‮ ‬كما ان تنمية القري‮ ‬يحد من الهجرة إلي‮ ‬القاهرة وإقامة العشوائيات،‮ ‬وطالب النواب الحكومة بحلول‮ ‬غير تقليدية لمنع اقامة المزيد من العشوائيات وتطوير القائم منها وتحسين مستوي‮ ‬معيشة سكانها بتوفير كافة الخدمات‮.‬

قراءة المزيد

الأول من نوعه في السودان انشاء بنك متخصص في الصناعات الحرفية

18-07-2006

السودان - أوضحت اللجنة التنفيذية للجمعية العالمية التطوعية بالسودان إن حظر سن الفيل وحماية بعض الحيوانات التي على وشك الإنقراض، وزيادة الإستيراد من بلدان مختلفة أدت إلى تقلص سوق الحرفيين من عدة شوارع إلى شارع واحد يضم تلك الصناعات..

قراءة المزيد

الفقيه يعلن رفع منحة المشغولات إلى مليون

18-07-2006

اليمن - أعلن وزير السياحة نبيل الفقيه أن (17) يوليو القادم سيكون موعد انطلاق مهرجان صيف صنعاء . كما أعلن في "حفل توزيع منحة رئيس المنظمة العربية للسياحة للجمعيات النسوية للعاملات بالمنتجات الحرفية والمشغولات اليدوية التقليدية المرتبطة بالسياحة) عن رفع سقف جائزة أفضل منتج سياحي من أربعمائة ألف ريال إلى مليون ريال.

قراءة المزيد

توزع عشوائي للورش الصناعية والحرفية بالقنيطرة...العقار المخصص لإقامة منطقة حرفية بانتظار حسم استملاكه

18-07-2006

سوريا - الأمر اللافت ومنذ عقود طويلة تناثر وتوزع الورش الصناعية والحرفية بالقنيطرة، وعلى الرغم من هذه الحقيقة التي يمكن ملاحظتها بالعين المجردة في كثير من مناطق المحافظة المأهولة بالسكان، إلا أن الإجراءات والتدابير الرسمية التي يمكن أن تصدر عن الجهات المعنية ما زالت قاصرة، إن لم نقل إنها غائبة كلياً في هذا الشأن، ولا يخفى على أحد أن الورش الصناعية من محال حدادة ونجارة ومعامل بلوك ومعامل نسيجية صغيرة وبعض المنشآت الغذائية وحتى (المداجن الخاصة)، كان جميع تلك الأشياء داخل الأحياء السكنية ولا يخلو حضورها من إحداث تلوث للبيئة.

قراءة المزيد

البنك الصناعي يشارك في معرض «الصناعات الكويتية»

18-07-2006

شارك بنك الكويت الصناعي في معرض الصناعات الكويتية الذي يقام في ارض المعارض خلال الفترة من 25 مارس وحتى 4 ابريل 2009، والذي تقيمه الهيئة العامة للصناعة بالتعاون مع شركة معرض الكويت الدولي.

قراءة المزيد

اجتماع للمخصصين بالمنطقة الحرفية الصناعية في دير بعلبة

18-07-2006

عقدت الهيئة العامة للمخصصين بالمنطقة الحرفية بدير بعلبة اجتماعاً حضره رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الحرفيين بحمص ورئيس اللجنة العليا للمنطقة الحرفية الصناعية .

قراءة المزيد

الصناعات الحرفية ’’كلمة السر’’ لمواجهة آثار الأزمة العالمية

18-07-2006

دعا عدد من الإقتصاديين ألى ضرورة التوجه بقوة نحو التوسع فى الصناعات الحرفية والمهنية الصغيرة التى تستوعب عددا كبيرا من الأيدى العاملة, هذه الدعوة تأتى فى اعقاب الأزمة العالمية التى خلفت ما يقرب من 17 مليون عاطل على مستوى الوطن العربى وفقا لما أعلنه أحمد لقمان رئيس منظمة العمل العربية, ومن المنتظر أن تضيف المزيد من العاطلين فى سوق العمل المحلية.

قراءة المزيد

تخصيص 72 هكتاراً للمنطقة الحرفية بالرقة

18-07-2006

سوريا - تشكل الفعاليات الصناعية ضمن مدينة الرقة ظاهرة تسيء لجمالية المدينة، وخاصة أن قسماً كبيراً من هذه المحال موجود في المحلق الداخلي لسور الرقة الأثري، الذي يعد أحد أبرز المعالم الأثرية في المحافظة، إضافة إلى المحال والورشات الصناعية المنتشرة على طول الكورنيش الواصل بين دواري تل أبيض والبتاني في محلق السور الخارجي، كما أن المنطقة الصناعية الحالية موجودة ضمن المناطق السكنية، ولحل هذه المشكلة قام مجلس المدينة بتخصيص موقع للمنطقة الصناعية والحرفية خارج الحدود الإدارية للمدينة.

قراءة المزيد

حلقة عمل حول حماية الملكية الفكرية للصناعات الحرفية

18-07-2006

سلطنة عمان - نظمت الهيئة العامة للصناعات الحرفية أمس حلقة عمل حول مجال حماية الملكية الفكرية للصناعات الحرفية وذلك بديوان عام الهيئة وبالتعاون مع دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة بحضور عدد من المسؤولين والموظفين بالهيئة. وتناولت الحلقة التي قدمها أحمد بن محمد السعيدي رئيس قسم الملكية الفكرية وعلي بن حمد المعمري مدقق قانوني بدائرة الملكية الفكرية، اهتمام السلطنة بموضوع الملكية الفكرية وذلك لما يمثله من أهمية قصوى في النمو الاقتصادي للدول.

قراءة المزيد

اختتام دورة تأهيل الصيادين الحرفيين بمصيرة

18-07-2006

سلطنة عمان - اختتمت أول أمس بولاية مصيرة دورة (الملاحة وقراءة الخرائط البحرية) التي نفذتها وزارة الثروة السمكية بالتعاون مع معهد تأهيل الصيادين بولاية الخابورة حيث أقيمت خلال الفترة من14وحتى 18 من مارس بهدف تأهيل الصيادين العاملين في مجال الصيد الحرفي وتطوير وتنمية مهاراتهم وذلك من خلال التعرف على عدد من الوسائل والتقنيات الحديثة والتي تعينهم في مجال عملهم وتحقق مردودا اقتصاديا جيدا لهم.

قراءة المزيد

الصناعات التقليدية قطاع حيوي في ولاية توزر

18-07-2006

تونس - يعد قطاع الصناعات التقليدية بولاية توزر من القطاعات الحيوية بما يوفره من مواطن عمل لنحو تسعة آلاف حرفي.وشهد القطاع نقلة هامة ترجمتها العناية بإحياء الحرف المميزة وإدراجها ضمن الخصوصيات التراثية لجهة الجريد.

قراءة المزيد

مؤتمر لتنمية الإنتاج الحرفى فى مصر الأربعاء المقبل

18-07-2006

مصر - فى إطار دعمها للأعمال الحرفية فى مصر، تنظم الجمعية المصرية للتنمية الشاملة مؤتمرها الختامى لمشروع "شبكة دعم حقوق العاملين فى مجال الإنتاج الحرفي" فى الثامن عشر من مارس الجارى.

قراءة المزيد

الصناعات الحرفية الفلسطينية مهددة بالإنقراض

18-07-2006

فلسطين المحتلة - باتت الصناعات الحرفية الفلسطينية، التي يبلغ عمرها آلاف السنين، مهددة بالإنقراض بسبب السياسات الإسرائيلية في مدن الضفة الغربية والحواجز الإسرائيلية الممتدة بين مدن الضفة وداخلها، إضافة إلى عمليات الإغلاق المتكررة.

قراءة المزيد

«الحرفيون» الأكثر سعادة بالقرار... «هناك وقت للتسوق»... لسان حال النساء بعد إقرار أيام للعائلات

18-07-2006

السعودية - كما هي الحال بالنسبة لكثير من السعوديين الذين فرحوا واستبشروا بإعلان خبر تخصيص أيام للعائلات في مهرجان الجنادرية الـ 24، بدا الحرفيون المسنون أكثر سعادة من غيرهم، خصوصاً أولئك المهتمين بصناعة الأدوات المنزلية البسيطة التي تلقى رواجاً لدى النساء، فمعادلة البيع والشراء اختلفت بالنسبة لهم، مع وجود الوقت الكافي للتسوق. «هناك وقت للتسوق» بالنسبة للنساء بعد أن بات عامل الوقت متوافراً، على النقيض من الأعوام الماضية، اذ كانت زيارة المهرجان بالنسبة للنساء مختصرة، بسبب انتظار أوليائهن لهن خارج حدود المهرجان.

قراءة المزيد

بدء تطبيق اللائحة التنظيمية للصناعات الحرفية

18-07-2006

سلطنة عمان - بدأت الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتطبيق اللائحة التنظيمية للصناعات الحرفية على مستوى السلطنة وسط تفاعل من الحرفيين.

قراءة المزيد

سوق البطالة بطريقه نحو التشميع.. مع فرص عمل كثيرة وفرتها منشآت درعا

18-07-2006

سوريا - بلغ عدد المنشآت الحرفية المنفذة في محافظة درعا منذ بداية العام الحالي /10/ منشآت حرفية هندسية وغذائية برأسمال بلغ /4/ ملايين ليرة سورية وفرت 26 فرصة عمل.

قراءة المزيد

حرفيو التمديدات الصحية يطالبون بمقاسم في المنطقة الصناعية

18-07-2006

سوريا - طالب اعضاء المؤتمر السنوي للجمعية الحرفية للتمديدات الصحية بحلب بإنشاء صيدلية ومشفى خاص بالحرفيين ورفع راتب العجز بما يتلاءم مع الوضع المعاشي الحالي

قراءة المزيد

جامعيون سعوديون يحطمون الحواجز ويعملون في غسل السيارات

18-07-2006

السعودية - فضل عدد من الشباب السعودي العمل في غسيل السيارات بدلا من البقاء فريسة للبطالة، فبعد أن بحثوا عن العمل الحكومي في كل مكان ولم يجدوه. لم يكن ذلك دافعاً لهم ليستسلموا لليأس، ويركنوا للنوم. بل ولد لديهم اتجاها آخر بأن العمل الحكومي ليس البوابة الوحيدة للدخول منها لتحقيق أحلامهم، فتوجهوا لتكوين مشروعات صغيرة تكفيهم مذلة السؤال، فتوجهوا إلى أعمال لم يشاهد فيها العامل السعودي من قبل، وظلت حكراً على العمالة المقيمة، وهو غسيل السيارات. محدثين تغيراً واضحاً في ثقافة العمل، ونظرة البعض للشباب بأنه ينتظر العمل خلف المكاتب المكيفة بعيداً عن أشعة الشمس الحارقة.

قراءة المزيد


بريد الأخبار
بريد الأخبار