الكباس لمعالجة البالوعات المسدودة

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T21:52:27+00:00
إن العطل الحادث فى ماسورة الصرف لا يعتبر لغزا مزعجا, ولكنه فى كثير من الأحيان يرفع درجة الإستعداد فى المنزل إلى حالة الطوارئ العاجلة التى تستدعى سرعة اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة إزاء هذا الموضوع الخطير.

  وبديهيا أن الوقاية خير من العلاج .. وعلى ذلك فإنه من الواجب على الأقل الانتباه إلى إشارة التحذير التى تصدرها ماسورة الصرف البطيئة, وذلك أنه من الأسهل معالجة ماسورة الصرف بطيئة التصريف عن تلك المتوقفة نهائيا.

وعلى أية حال عندما يقع المحظور وتهمل فى معالجة الماسورة حتى تصل إلى حالة الانسداد الكامل فقد يكون من المفيد صب جرعة مناسبة من الماء المغلى التى يكون تأثيرها فعالا ومؤثرا خاصة فى حالات تكاثر الشحوم, وقد يكون هذا علاجا كافيا.

وإذا لاحظت استمرار الإنسداد بالرغم من إجراء العملية السابقة, فقد يكون السبب انزلاق مواد غريبة فى ماسورة الصرف ( مثل دبوس شعر - زرار - قطعة معدنية أو أى إداة منزلية أخرى).

ولإجراء الفحص عليك بإزالة أى عقبة تحول بينك وبين إجراء الكشف المناسب, مثل السدادة Pop-up الخاصة بالبالوعة او المصفاة.

وعادة يقوم العائق بسد التركيبة الصحية, ويمكنك تحديد ذلك بمراجعة مواسير الصرف الأخرى بمنزلك, فإذا لاحظت انسداد أكثر  من تركيبة صحية, فلابد أن شيئا  ما يعوق تدفق الماء داخل ماسورة الصرف الرئيسية, من جهة أخرى فمن المحتمل أن يتم تعاملك مع العائق فى محبس الروائح أو ماسورة الصرف ... فى هذه الحالة عليك استخدام واحد أو أكثر مما فى جعبتك من خبرات سابقة واستخدام وسائل التجريب المختلفة ( الوقوع فى تجربة الخطأ والصواب), بحيث لا تستخدم طريقة إلا بعد ثبوت فشل الطريقة السابقة وتنحصر طرق التسليك فى استخدام الكباس أو المنظفات الكيماوية أو الحية.

الكباس

عندما تصادفك عقبة حدوث انسداد فى البالوعة فما هو أول عمل يجب أن يتبادر إلى ذهنك؟ لا شك أن أول رد فعل لهذه الحالة هو استخدام الكباس الذى يعتبر أدة ممتازة عند الحاجة الى تنظيف مواسير الصرف ... ومن الواجب اتباع الإرشادات التالية بكل حرص, فكثيرا ما يفشل الكباس فى أداء المطلوب منه بسبب الإستخدام الخاطئ.

لا تقع فى الخطأ الشائع بالاكتفاء بالدفع لمرتين أو ثلاثة متوقعا أن يقوم الماء بتنظيف ماسورة الصرف ودفع أسباب الإنسداد ... ومع ذلك أنت لست فى حاجة إلى خبرة عالية كى يمكنك استخدام هذه الأداة بكفاءة ممتازة ... وإليك فيما يلى بعض الإرشادات القيمة التى ترشدك إلى طريقة الاستخدام الصحيحة.

  • اختر الكباس الذى يكون قمع المص به كافيا لتغطية فتحة البالوعة تماما.
  • املأ التركيبة الصحية للبالوعة المسدودة بكمية من الماء تكفى لتغطية قمع الكباس لعدة بوصات.
  • غط حافة قمع المص بالفازلين لضمان تحقيق وجود مانع محكم للتسرب.
  • أغلق بإحكام بقية المنافذ الأخرى بقطعة قماش مبللة (مثل فتحة تصريف الماء الفائض - البالوعة الثانية فى الأحواض المزدوجة - التركيبات الصحية المجاورة التى تقع ما بين ماسورة الصرف ومكان الأنسداد).
  • يجب ايلاج الكباس بزاوية وبذلك تتجنب انحباس الهواء تحت الكباس.
  • استخدم من 15 - 20 شوط قوى مؤثر ممسكا بالكباس فى وضع عمودى

 

منقول من: كتاب "السباكة طرقة الإصلاح والتركيب"

دار المعارف - أيمن الشربينى

 
 

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة