استبدال البلاط المتضرر

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T21:52:29+00:00
تقوم ابرز أعمال الترميم لأى سطح مبلط باستبدال بلاطة مشقوقة أو مكسورة. فبالرغم من صلابة سطح البلاط , من الممكن بالتشقق نتيجة لسوء الإستعمال المتكرر, وفى معظم الحالات, يؤدى ذلك إلى ضعف فى البلاطة ينجم عنه تشقق مع الوقت, والواقع أن استبدال البلاطة هو عملية بسيطة نسبيا, يمكن إتمامها من دون إيذاء اى من البلاطات

نزع بلاطة قديمة

فى بعض الحالات, يمكن أزالة البلاطة المتضررة من مكانها بسهولة, غير أنه فى معظم الأحيان يحتاج الأمر إلى بعض التحايل فبالرغم من كون البلاطة مكسورة إلا إن الأسمنت الذى يثبت البلاطات شديد الصلابة

  1. فتت الأسمنت المحيط بالبلاطة المكسورة بواسطة كاشطة الأسمنت ممررا الشفرة عبر المفصل بقوة. واحرص على عدم إيذاء أطراف البلاطات المجاورة
  2. اصنع عددا من الثقوب فى سطح البلاطة المكسورة لكسرها وإضعافها. وضع النظارات الواقية لحماية عينيك من الشظايا المتطايرة.
  3. استعمل المطرقة والإزميل لطرق البلاطة المكسورة, واحذر من غرز رأس الأزميل فى سطح الجدار.  بما أن أجزاء البلاط تتم إزالتها تدريجيا, يصبح من الأسهل تثبيت الإزميل بشكل رافع خلف الأجزاء لنزعها. وضع دوما النظارات الواقية أثناء القيام بذلك.

تثبيت البلاطة الجديدة

بالمقارنة مع عملية نزع البلاط المكسور, يعتبر تثبيت بلاطة جديدة مهمة بسيطة نسبيا,  والواقع أن استبدال البلاطة هو سبب وجيه للإحتفاظ بعدد من البلاط السليم بعد إنتهاء كل مشروع تبليط عوضا عن ابتياع بلاطة ملائمة فيما بعد.
  1. استعمل المجحف للتأكد من زوال جميع أثار الأسمنت وأجزاء البلاط عن الجدار, حتى تحصل على سطح ناعم نسبيا لاستقبال البلاطة الجديدة.
  2. ثبت الأسمنت على ظهر البلاطة الجديدة وثبتها فى الفجوة بحذر.
  3.  ضع عارضة خشبية أو ميزان مياه فوق البلاطة الجديدة والبلاطات المجاورة للتأكد من كونها جميعا فى المستوى نفسه, وعدل وضع البلاطة الجديدة قبل جفاف الإسمنت عند الضرورة.
  4. أدخل القطع المباعدة بشكل عمودى مع سطح البلاطة للحفاظ على المسافة الضرورية حول البلاطة الجديدة. وفور جفاف الأسمنت, انزع القطع المباعدة واملأ الفراغ بالأسمنت الأبيض.


من كتاب "تركيب واستبدال بلاط المنازل" الدار العربية للعلوم


تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة

إضافة تعليق

يمكن إضافة تعليق من هنا ثم الضغط علي زر الجواب