لوحة القطع الآلى

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T21:52:29+00:00
تستخدم هذه اللوحة فى الوقت الحالى بكثرة فى الشقق. وهى عبارة عن مجموعة من القواطع الألية على شكل المفاتيح وكل قاطع الى يقوم بحماية جزء من الدائرة الكهربية المنزلية مما يعطى ميزة عدم انقطاع الكهرباء عن الشقة كاملة فى حالة حدوث عطل فى أى جزء منها, حيث ينفصل التيار الكهربى عن هذا الجزء فقط.

لوحة القطع الآلى (تابلوه المفاتيح)

لوحة القطع الآلى (تابلوه المفاتيح)

 

ويمكن التعرف على دائرة العطل بفحص اللوحة ويكون المفتاح الساقط لأسفل هو المعطل, وفى هذه الحالة يعاد إلى وضعه الأصلى إلى أعلى.  فإذا سقط مرة ثانية فيدل ذلك على وجود عطل فى الدائرة يستدعى الاستعانة بكهربائى.  كما يمكن إسقاط المفتاح لأسفل لقطع التيار عن الدائرة.

والقاطع الآلى عبارة عن مفتاح حرارى يقوم بفصل التيار فى حالة حدوث حمل زائد أو قصر (قفلة) حيث ترتفع  درجة حرارته عند زيادة الحمل فى الدائرة فيقوم القاطع بفصل التيار أتوماتيكيا.  فإذا حدث ذلك فيجب البحث عن العيب وإصلاحه أولا, ثم يرفع المفتاح الى وضع التشغيل (إلى أعلى) لحظيا, فإذا ثبت كان العيب طارئا, وإذا لم يثبت فى وضع التشغيل (أي يهبط لإسفل) فإن ذلك يدل على وجود عيب فى الشبكة المحكومة بهذا المفتاح مما يستدعى الاستعانة بكهربائى لإصلاحه.

إرفع المفتاح لإستعادة وضع التشغيل

إرفع المفتاح لإستعادة وضع التشغيل

 

ملاحظة

يجب عدم سند المفتاح باليد الى أعلى, لأن ذلك سوف يسبب مرور التيار رغم زيادته عن الحد المسموح به مما يسبب حدوث أخطار أخرى فى الشبكة.

قاطع الى (مفتاح حرارى)

قاطع الى (مفتاح حرارى)

وعادة ما يكون فى لوحة القطع الآلى منصهر (فيوز رئيسى, ومفتاح لتوصيل وفصل التيار عن الشقة بالكامل.  أما الفيوز الرئيسى فهو يحمى الشبكة بالكامل كخط أمان ثان.  أما المفتاح, فيستخدم فى فصل التيار عن الشقة كاملة,  وعند إجرائ أى إصلاحات أو توصيلات بالوحة.
ويستحسن ترقيم القواطع الآلية باللوحة ومعرفة الأجزاء المحملة بالشبكة على كل مفتاح, لكى يتسنى فصل التيار الكهربى عن أى من الأجزاء التى يراد القيام بإصلاحات أو توصيلات جديدة بها.

 


تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة