تحسيين أداء سياراتك فى الصيف

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T21:52:26+00:00 منقول من: مجلة الشباب
مع دخول الصيف يشكو كثير من أصحاب السيارات من قلة كفاءة مكيف السيارة ومن ضعف عملية التبريد فما الحل وهل هناك احتياطات يمكن القيام بها لتجنب هذه المشكلة؟

يقول محمد يحيي مدير أحد مراكز صيانة مكيفات السيارات والذي يملك خبرة أكثر من 30 عاما في هذا المجال:
المشكلة الرئيسية في مكيفات السيارات هي ضعف التبريد، وذلك إما بسبب تسرب غاز التبريد أو بسبب تحلله.

تحلل غاز التبريد

 يرجع تحلل غاز التبريد نتيجة عدم تشغيل مكيف السيارة طوال فصل  الشتاء (علي درجة الحرارة الباردة) مما يجعل غاز التبريد يتحلل لعدم دورانه داخل دورة تبريد المكيف، وعندما يأتي الصيف ونقوم بتشغيل المكيف يدور غاز التبريد في دورته بعد أن يفقد كثير من خواصه فلا يبرد الهواء داخل السيارة ونشعر كأن المكيف يعمل كالمروحة مع وجود نسبة ضئيلة جدا من التبريد.
الحل: يقوم أي مركز مختص بصيانة مكيفات السيارات بشفط غاز التبريد الموجود بالسيارة ثم عمل تجربة (تست) للضغط داخل الدائرة للتأكد من عدم وجود أي ثقب بسيط يقوم بتسريب غاز التبريد الجديد بعد ضخه داخل الدائرة ثم ضخ غاز تبريد جديد، ويجب معرفة أن أي سيارة يضخ فيها غاز التبريد بعدد محدد من الجرامات تختلف من سيارة إلي أخري حسب تعليمات الشركة المصنعة.
اجراء احتياطي: حتي لا يحدث تحلل لغاز التبريد يجب تشغيل مكيف السيارة علي البارد في الشتاء لمدة 10 دقائق كل أسبوع أو 10 أيام، ويمكن الانتظار خارج السيارة في فترة التشغيل (في الشتاء) حتي لا نصاب بالبرد.

تسرب غاز التبريد

ويحدث نتيجة حدوث تشققات في حلقات الكاوتش الصغيرة الموجودة بين وصلات ومواسير دائرة مكيف السيارة (أولسيل – أورنج) مما يسرب غاز التبريد، واذا لم يتسرب الغاز نجد أنه عندما نقوم بتشغيل المكيف في الصيف تسخن هذه الحلقات – مع وجود التشققات – فتقوم بتسريب غاز التبريد.
وسبب ذلك عدم تشغيل مكيف السيارة في الشتاء لأن عملية التشغيل المستمرة طوال العام تحافظ علي ليونة ومرونة هذه الحلقات.
الحل: تغيير هذه الحلقات بمعرفة فني المكيفات.
اجراء احتياطي: تشغيل المكيف في الشتاء.
ويضيف محمد يحيي: هناك مشكلة أخري تظهر في كباس المكيف (الكومبرسور) وهي ضعف كفاءته وأحيانا تعطله الكامل عن العمل وذلك بسبب عمر الكباس وطريقة استخدامه، ويجب وقتها الكشف عليه من المختص لأنه في بعض الأحيان يمكن تصليحه وعمل صيانة له ولكن في أغلب الأحيان يكون قد تعطل بصفة نهائية.. والغريب أنه في الموديلات الحديثة – سواء كانت غالية السعر أو رخيصة – ويكون عمر الكباس من 3 إلي 5 سنوات أو 6 علي الأكثر حسب طريقة التشغيل في حين أن الموديلات القديمة كان عمر المكيف بها يصل إلي أكثر من 10 سنوات.

كيف نحسن من كفاءة المكيف في الصيف؟

اذا لم تكن هناك أي مشكلة في مكيف سيارتك يمكنك القيام بعمل الآتي لتحسن من كفاءته:

– نفخ سربنتينة المكيف بهواء كومبرسور متوسط القوة في محطة البنزين وذلك لإزالة الغبار والتراب الناعم الموجود علي فتحات السربنتينة ثم ضخ الماء عليها أيضا بمضخة متوسطة القوة لإزالة ما تبقي والتصق من التراب.. فالأتربة تعمل كعازل يمنع وصول كل الهواء لجسم السربنتينة أثناء السير بالسيارة الذي بدوره يعمل علي تبريد حرارة السربنتينة.
– تنظيف فلتر الهواء الداخلي للمكيف (الموجود داخل صالون السيارة).
– ضبط ضغط غاز التبريد بدائرة المكيف في مراكز صيانة المكيفات.
– مراجعة درجة شد سير المكيف الموجود في حوض السيارة حيث يجب أن يكون مشدودا علي آخره .. وفي حالة وجود نقص في درجة الشد يجب شده عن طريق (الرجلاش) واذا لم يكن هناك رجلاش في السيارة يجب تغييره علي الفور.


تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة