الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » موضوعات ومقالات
Document Actions

موضوعات ومقالات

مستوىً نحو الأعلى

موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

شبح الاندثار يطارد‮ ‬الصناعات الحرفية‮ ‬بأسيوط

18-07-2006

بالرغم من تصدر محافظة أسيوط قائمة المحافظات الرائدة في الصناعات الحرفية مثل التلي والسجاد الحرير والخشب البيئي لسنوات عديدة إلا أن هذه الصناعات باتت مهددة بالاندثار بعد أن واجهتها عقبات كثيرة ومنها قلة الأيدي العاملة وعجز الصناع عن تسويق منتجاتهم مما اضطر بعضهم إلي‮ ‬غلق ورشهم .

قراءة المزيد

البيضاء.... مآثر العلم والعمران تستنطق التاريخ

18-07-2006

سوريا - محافظة البيضاء تقع إلى الشرق الجنوبي من العاصمة صنعاء على بعد (268كم) وترتفع حوالي (2250 متراً) عن مستوى سطح البحر، ومحافظة البيضاء تتوسط عنه محافظات، يحدها من الشمال أجزاء من محافظتي مارب وشبوة، ومن الشرق أجزاء من محافظتي شبوة وأبين ومن الجنوب أجزاء من محافظات أبين ولحج والضالع، ومن الغرب أجزاء من محافظات الضالع وإب وذمار.

قراءة المزيد

من أجل التصنيع وتحديث الزراعة!

18-07-2006

العراق - ابتلي العراق قبل سقوط النظام العراقي برؤية الليبرالية الجديدة المشوهة للتنمية, وازداد هذا البلاء بعد سقوط النظام بحكم فرض الاحتلال على العراق وسياسة جورج دبليو بوش التي نفذها بول بريمر خير تمثيل لصالح القوى الطائفية والقوى غير الراغبة في التنمية وتصنيع العراق وتحديث زراعته, ابتلى بفئات اجتماعية ترى في التجارة أسهل الأمور وأفضلها وفي أموال النفط أحسن الوسائل لتأمين الاستيراد دون إتعاب الرأس ودون التفكير في عملية تصنيع البلاد وتحديث زراعته وتنمية موارده وتخليصه من التخلف ووحدانية المورد المالي الريعي وأعني به النفط وليس غيره.

قراءة المزيد

السياحة أكثر الصناعات نمواً في العالم

18-07-2006

تعتبر السياحة من أكثر الصناعات نمواً في العالم، فقد أصبحت اليوم من أهم القطاعات في التجارة الدولية، ان السياحة من منظور اقتصادي قطاع انتاجي يلعب دوراً مهماً في زيادة الدخل القومي وتحسين ميزان المدفوعات، ونشر الثقافات وزيادة التواصل بين الشعوب. وهو مصدر للعملات الصعبة، وفرصة لتشغيل الأيدي العاملة، وهدف لتحقيق برامج التنمية. ومن منظور اجتماعي وحضاري،تحسين وضع ميزان المدفوعات وتوفير النقد الأجنبي، والسياحة حركة ديناميكية ترتبط بالجوانب الثقافية والحضارية للانسان؛ بمعنى أنها رسالة حضارية وجسر للتواصل بين الثقافات والمعارف الانسانية للأمم والشعوب، ومحصلة طبيعية لتطور المجتمعات السياحية وارتفاع مستوى معيشة الفرد.

قراءة المزيد

الحرف الصناعية فى الميدان التربوى

18-07-2006

من أهم المكتشفات العلمية فى العصر الحديث اكتشاف أن القدرة الإبداعية موجودة فى الإنسان, فى البشر جميعا, ويعتقد فى الوقت الحاضر أن كل إنسان يستطيع أن يعبر وأن ينتج عملا فنيا فى أى مجال يختاره, من فروع الفنون أو أنواع الصناعة أو التجارة, فى الرياضة أو الآداب وما إلى غير ذلك, فالقدرة الإبداعية لم تعد من حظ نخبة من الموهوبين, بل لكل فرد نصيب فيه بدرجات متفاوتة.

قراءة المزيد

منتخب الكرة المصرى ... وفرصة لا تعوض للنهضة الحضارية

18-07-2006

كتب اسامة مبروك - أصبحت كرة القدم الشغل الشاغل لكثير من الناس وأصبحت أخبار المنتخب المصرى, خاصة بعد إنجازاته فى كأس القارات, متداولة ومنتشرة بين كثير من الناس. حتى غير المتابعين أصبحوا من أهل الرياضة...

قراءة المزيد

انقلاب رقمي في الصناعات المنزلية الصغيرة

18-07-2006

أثناء العصر الفيكتوري، كانت المرأة التي تريد تعزيز دخل الأسرة تلجأ إلى الخياطة. أما اليوم فإن المقابل المعاصر لهذه المرأة من نساء القرن الحادي والعشرين، يدخلن إلى الإنترنت في المساء، ويحققن الأرباح من المدونات اليومية والأبحاث حسب الطلب، وبيع البضائع على موقع إي بي EBay، مع انتشار اتصالات الإنترنت السريع على نطاق واسع، ما أدى إلى نشوء نطاق متزايد من الصناعات الرقمية المنزلية الصغيرة.

قراءة المزيد

افتتاح معرض للصناعات النسوية في نابلس بعنوان 'فن وعراقة'

18-07-2006

فلسطين - أقامت دائرة المرأة بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بالتعاون مع لجنة شؤون المرأة، وركن المرأة في بلدية نابلس اليوم، معرض 'فن وعراقة' للصناعات اليدوية والشعبية النسوية، وذلك في مقر الاتحاد العام لنقابات العمال.

قراءة المزيد

إحياء بنوك الادخار.."لسه الأماني ممكنة"

18-07-2006

"كان مشروع بنوك الادخار المحلية مشروعا فريدا، متعمقا وأصيلا، ومحكما فنيا.. خطا نحو أنواع جديدة من المشاكل تتطلب مهارات ابتكارية لمعالجتها، وهذا جعل المشروع نموذجا وآية غاية في الروعة لعلاج مشكلات التنمية"، تلك هي الكلمات التي تضمنها تقرير نشر بأواخر ستينيات القرن المنصرم بمجلة إنترناشيونال ريفيو عن بنوك الادخار المحلية.[1]

قراءة المزيد

ثقافة شعبية: إضـــراب بغــــداد عـــــــــام 1931

18-07-2006

سمي اضراب بغداد عام 1931 بمسميات عدة حيث اطلق عليه الانكليز اسم (الهيجان) من باب الاستخفاف به والتقليل من اهميته.... وسمي باضراب الرسوم البلدية لكن المؤرخ العراقي المعروف السيد عبد الرزاق الحسني سماه (ثورة الشعب الصامتة) ان هذا الحس الوطني العالي يستند الى امتلاك الجماهير العمالية ارثاً خالداً من النضال الانساني بابعاده القومية ومضامينه الطبقية وتفرده الحضاري المتميز في الاسهام في عملية بناء المجتمع والكفاح المستمر من اجل العدالة الاجتماعية على مدى عصور سلفت وحضرات مرت قبل ان تظهر الى الوجود المفاهيم والمصطلحات والتقاليد العمالية الحيثة المعاصرة.ففي ظل الحضارات القديمة كانت حضارة وادي الرافدين ووادي النيل ممثلة بالمعابد هي ارقى اشكال الحياة في مضامينها الروحية وثرائها المادي

قراءة المزيد

الإنسان ثروة

18-07-2006

حينما تأمَّلْتُ موقف عالمنا الإسلامي من الإنسان بصفته خليفة لله في عمارة الأرض وإصلاحها، وبصفته الثروة الحقيقية الكبرى التي تملكها البشرية قبل جميع الثروات المادية التي يحرص عليها البشر، ويسعون إلى جمعها، وجدت تقصيراً هائلاً في تنمية هذه الثروة الكبيرة عقلاً وروحاً وجسداً،

قراءة المزيد

الزيادة السكانية وتأثيرها على الخدمات

18-07-2006

تشهد مصر المزيد من الارتفاع في معدلات السكان في ظل تحسن الأوضاع الصحية، وذلك رغم الجهود المبذولة للحد من ذلك، إذ إن الزيادة الكبيرة ناجمة عن انخفاض في نسبة الوفيات وليس عن ارتفاع في حجم الولادات. وأعلن رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر اللواء إيهاب علوي يوم الإثنين (7/5/2001) أن مصر تشهد مولودا جديدا كل 23.5ثانية موضحا أن تحسن الأوضاع الصحية أسفر عن ارتفاع معدل الزيادة السكانية. وقال علوي خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الجهاز أن العدد الإجمالي للسكان يبلغ حاليا 66.552مليون نسمة، أي "بزيادة قدرها مليون و346 ألف شخص خلال سنة واحدة".

قراءة المزيد

دراسة عن البطالة

18-07-2006

لا تزال البطالة تشكل تحديا كبيرا للحكومة المصرية باعتبارها أحد مساوئ سياسة الإصلاح الاقتصادي التي بدأت قبل عشرة أعوام فهناك فجوة كبيرة في سوق العمل المصري، حيث لا يتوازن الطلب مع العرض والحكومة قدرت حجم العاطلين بنحو مليون و440 ألفاً بينما قدرتها جهات اقتصادية أخرى بنحو 4.5 ملايين عاطل والخطير أن طالبي العمل يتزايدون سنويا فالجامعات المصرية تخرج نحو 160 ألف خريج، وتصل أعداد خريجي الشهادات فوق المتوسطة إلى 600 ألف إلى جانب 350 ألفاً متسربين من التعليم يتوقع دخولهم إلى سوق العمل سنويا.

قراءة المزيد

صناعة النحاس في لبنان.. هل تصمد أمام هجمات عصر «الستانلس»؟

18-07-2006

صناعة النحاس المزخرف من الصناعات العريقة التي تتميز بها بعض المناطق اللبنانية منذ القدم، وقد انتشرت هذه الحرفة قبلاً في مصر وسوريا، حيث ابدعت الأيدي الماهرة بصناعة، أروع الأواني والأباريق والفازات والأطباق والمعلقات. وقاموا بدق ورسم التشكيلات الهندسية الإسلامية الرائعة على هذه الأواني، واستخدموا التطعيم عن طريق تطعيم النحاس بالفضة والذهب.

قراءة المزيد


بريد الأخبار

السيراميك الصينى

ارسلت بواسطة ناريمان عند 14/10 2010 08:56

ارجو ان تخبرونى عن تجربه هل السيراميك الصينى الموجود بالفجالة هل هو جيد ام لا...ارجو ان تكون النصيحة عن تجربة...وشكرا


بريد الأخبار