الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » موضوعات ومقالات
Document Actions

موضوعات ومقالات

مستوىً نحو الأعلى

موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

المشربيات والمنابر إبداع إسلامي على الأخشاب

18-07-2006

تعددت استخدامات الأخشاب في الفن الإسلامي، ويشهد ما تبقى من منتجات فن النجارة في ديار الإسلام بالطابع الرفيع الذي وصلت إليه هذه المنتجات، على الرغم من أن أغلب الأقاليم الإسلامية كانت ولاتزال تفتقر إلى الأنواع الجيدة من الأخشاب نظرا لوقوعها في المناطق المدارية حيث تندر الغابات·

قراءة المزيد

دور الحِرف اليدوية في تنشيط القطاع السياحي في العالم الإسلامي

18-07-2006

إن الدور الهام الذي يمكن أن يأخذه التراث في التربية الثقافية المتكاملة، وفي بناء مجتمع معافى، وفي تعزيز قيمنا وتقاليدنا، وفي التطور الاقتصادي، يدفعنا لاتباع نهج شامل يهدف لزيادة الوعي بالتراث الثقافي، وتقدير حقيقة القيمة التي يتمتع بها، وما يرفده من مردود اقتصادي كبير أو أحسن توظيفه، وهو يمثل الشخصية الثقافية التي تتمتع بها كل دولة.

قراءة المزيد

صانعوها مهددون بالانقراض "سيوف وخناجر جزين هدايا الملوك والرؤساء"

18-07-2006

لبنان - حافظت صناعة السيوف والسكاكين والملاعق والشوك البراقة والمطعمة بالمعادن والأصداف حية في لبنان على بريقها وتألقها، فمازالت تلك الحرفة تبهر السياح العرب والأجانب خصوصا في مدينة جزين التي تشتهر بها. لكن بريق الحرفة بدأ يخفت ويفقد رونقه في ظل شكوى الحرفيين المتزايدة من قلة تصريف الإنتاج حيناً، ومن عدم اهتمام الدولة حيناً آخر، ما ساهم في كساد بيع المنتوجات الذي بات يهدد استمراريتها وعراقتها، حتى أنه يشاع بأنه ''لم يبق سوى 13 معلماً للحرفة''.

قراءة المزيد

عزوف عن التعليم المهني في عجلون رغم حاجات السوق للأيدي الحرفية

18-07-2006

الأردن- يواجه التعليم المهني في عجلون عزوفا رغم حاجة السوق في المحافظة للأيدي الحرفية الماهرة، ما يدفع عدة جهات معنية الى "تغيير الأنماط الفكرية التقليدية السائدة لدى الطلبة أو أولياء أمورهم حول هذا النوع من التعليم بمختلف فروعه".

قراءة المزيد

الاقتصـاد في حيــاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

18-07-2006

في دراسة مميزة في مجالها حول "الاقتصاد في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم" أكد الدكتور عبد الحليم عويس أستاذ الحضارة الإسلامية بالجامعات المصرية والعربية أن الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم أقام للمدينة المنورة كيانا اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا مستقلا لتحقيق هيبتها داخليا وخارجيا.

قراءة المزيد

محفظة التمويل الحرفي والمشاريع الصغيرة

18-07-2006

تأسست محفظة تمويل الأنشطة الحرفية والمشاريع الصغيرة بموجب القانون رقم: 10 لسنة 1998 لتأسيس محفظة مالية برأسمال يبلغ 50 مليون دينار كويتي لمدة 20 عاماً لتمويل الأنشطة الحرفية والمشاريع الصغيرة الكويتية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ويتم إدارتها من قبل بنك الكويت الصناعي نيابة عن حكومة الكويت.

قراءة المزيد

مجال الصناعات الصغيرة

18-07-2006

محاضرة الأستاذ عمرو خالد حول الصناعات الصغيرة فى واحدة من حلقات صناع الحياة

قراءة المزيد

البطالة

18-07-2006

محاضرة الأستاذ عمرو خالد حول البطالة فى واحدة من حلقات صناع الحياة

قراءة المزيد

المنهج الإسلامي لعلاج مشكلة البطالة

18-07-2006

أشرُّ شرٍّ يهدد الإنسانيةَ هو وجود عاملٍ عاطلٍ، وهو في أشدِّ الحاجةِ إلى العملِ وقادر عليه، حتى يستطيع الإنفاق على مطالبِ الحياة ويسهم في عمارةِ الأرض، وعبادة الله، وحماية نفسه من صورِ الفساد الأخلاقي والاجتماعي والسياسي. وتنشأ مشكلة البطالة عندما لا يلتزم الإنسانُ بالفطرةِ السجِيَّةِ التي خلقه الله عليها، أو أنه يسيءُ استخدامَ ما سخَّره الله له من نعم، أو ينحرف عن الرشد في استغلالِ الموارد البشرية والطبيعية، فالإنسانُ هو سبب هذه المشكلة، ولن تحل هذه المشكلة إلاَّ من خلالِ الإنسان الرشيد الذي يُطبق أحكام ومبادئِ الشريعة الإسلامية.

قراءة المزيد

البطالة‏...‏ هدمت أحلام الخريجين في الوادي الجديد

18-07-2006

لبطالة هي الضيف الثقيل في معظم منازل محافظة الوادي الجديد وبلغت مداها في أصغر محافظة سكانية في مصر‏,‏ وأصبح شباب المحافظة لا أمل لهم في أي عمل حكومي‏.‏ كما فشلت معظم التجارب التي نفذها الشباب للصناعات الصغيرة والمشروعات الحرفية وعدد كبير من أصحابها يخشي الحبس بسبب تعثره في سداد الديون‏.‏ ومن ناحية أخري يتهم المسئولون الشباب بضيق الأفق وأن الدولة وفرت لهم كل الإمكانيات لإقامة المشروعات ولكنهم لم يحسنوا استغلال الفرصة‏.‏

قراءة المزيد

إستراتيجية للنهوض بالصناعات التقليدية

18-07-2006

أ. د.حامد إبراهيم الموصلي, أستاذ هندسة إنتاج غير متفرغ بجامعة عين شمس، ومؤسس مركز تنمية الصناعات الصغيرة في مصر، ورئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتنمية الذاتية للمجتمعات المحلية, يوضح أهمية الصناعات الحرفية ويضع تصورا لتنميتها. (المصدر اسلام اون لاين)

قراءة المزيد

"النحاسون".. التصدير يمنع الاندثار

18-07-2006

مقال من اسلام اون لاين "النحاسين".. ليس مجرد اسم شارع في حي خان الخليلي بالقاهرة، بل يرمز لمهنة ما زالت تقاوم الزمن الذي يجرف أمامه كل شيء، فلم يتبق من المهنة سوى القليل من الصناع الذين تجمعهم الهموم والمخاوف، من أن يتحولوا إلى مجرد ذكرى، تحت وطأة غزو الفضة، وغياب أي اهتمام رسمي أو حتى من مؤسسات المجتمع الأهلي.

قراءة المزيد

الحرف اليدوية.. العملاق المقيد

18-07-2006

"ذوات".. فتاة من صعيد مصر تعلمت صناعة "التللي"* بدورة تدريبية على تلك الصناعة، وبعد انتهاء الدورة التي استمرت ما يقرب من 6 أشهر تم اختيار 3 فتيات- كانت ذوات من بينهن - من المتدربات؛ ليقمن بتعليم مجموعة أخرى.

قراءة المزيد

اتجاهات العاملين الحرفيين نحو التكنولوجيا الصناعية الحديثة وعلاقاتها بقدراتهم الإبداعية

18-07-2006

يمثل العمل الحرفي نظاماً للعمل الماهر الذي ينتج سلعا أو خدمات تلبي احتياجات خاصة للعملاء . ويتطلب العمل الحرفي من العامل تدريباً مكثفاً واكتساباً لمعرفة كاملة بواجبات العمل الذي يتضمن أحكاما مستقلة ومنطقية .ومن الأعمال الحرفية خراطة المعادن والأخشاب والنقاشة وصيانة السيارات بأنواعها وتصنيع المصوغات وغيرها.وتعتمد مثل هذه الأعمال الحرفية على مهارات العامل باستخدام أدوات أو آلات بسيطة ، ولهذا السبب فهو يتحكم بدرجة كبيرة في إيقاع وطريقة العمل ، مما يجعله ينتج منتجات متنوعة تكسبه الشعور بالرضا والتقدير الذاتي والاجتماعي. وفي المقابل نجد العامل الحرفي بحكم مسئوليته الكبيرة عن الأخطاء الفنية في المنتج يشعر بالتوتر والقلق عن المستوى الفني لإنتاجه

قراءة المزيد

مقال جريدة الأخبار عن موقع يا أسطى دوت كوم

18-07-2006

كتب وليد عبد الحميد كلام جميل عن الموقع ... الإنترنت أصبح الآن من الأمور المهمة في حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنه، والدليل علي ذلك الأزمة الأخيرة التي تعرضت لها الشبكة العنكبوتية ومدي تأثيرها علي فئات المجتمع ككل.

قراءة المزيد

لمحة عن الوسائل و التشريعات الرامية إلى حماية المصنوعات الحرفية

18-07-2006

إن ضرورة إنشاء حماية للمصنوعات الحرفية تجد مبررا لها على الأصعدة الثقافية والإقتصادية والقانونية. فالمصنوعات الحرفية تحتل مكانة هامة فى التراث الثقافى وفى التنمية الإقتصادية للبلدان النامية وعلى الأخص لأقل البلدان نموا وللبلدان ذات الدخل المنخفض.

قراءة المزيد

مقال مجلة كلمتنا عن موقع يا أسطى دوت كوم

18-07-2006

داخل بقى الحمام أخد الشاور التمام ... جهزت كل حاجة ... ايه ده ... ميه سائقعة؟! السخان مش شغال ... يااااااادى الحظ اللى مش تمام ... قلت مش هيأس وكلمت الكهربائى .. ملقتوش .. ايه قلة المزاج دى ... راح الحمام !!

قراءة المزيد

الألوان ومعانيها وإنعكاساتها النفسية

18-07-2006

يفيد هذا المقال القارئ فى إختيار الألوان المناسبة لغرف الأطفال.

قراءة المزيد

كيف تختار الوان الدهانات لغرفة طفلك

18-07-2006

قبل أن تبدأ في طلاء غرفة طفلك, لابد أن تدرك تأثير الألوان على طفلك باعتبار أن الألوان قد يكون لها تأثيرات جسدية ونفسية متنوعة. هناك بعض العوامل التي قد تساعد في تحديد نوع الألوان التي يستجيب لها الشخص مثل المرحلة العمرية, التأثيرات الثقافية, الاهتمامات والتجارب الشخصية, الإضاءة و التكوين الجسماني.

قراءة المزيد


بريد الأخبار

السيراميك الصينى

ارسلت بواسطة ناريمان عند 14/10 2010 08:56

ارجو ان تخبرونى عن تجربه هل السيراميك الصينى الموجود بالفجالة هل هو جيد ام لا...ارجو ان تكون النصيحة عن تجربة...وشكرا


بريد الأخبار