الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » الأخبار
Document Actions

الأخبار

مستوىً نحو الأعلى

أخبار متنوعة عن العمل الحرفى والصناعات الصغيرة من مختلف أنحاء الوطن العربى. News about small to medium business covering the Middle East

محافظ الجيزة: لا سلطة لـ «٦ أكتوبر» على «الحرفيين» والمنطقة الصناعية وسوق الجملة والجبانات

18/07 2006 17:14

مصر - أكد سيد عبدالعزيز، محافظ الجيزة، تبعية مدينة الحرفيين المزمع إنشاؤها بطريق «مصر - الفيوم» الصحراوى لمحافظة الجيزة، وهى المدينة التى سيتم نقل الورش والحرف المقلقة للراحة إليها، حفاظاً على البيئة من التلوث، وأشار إلى أن المدينة الجديدة تتبع الجيزة من جميع النواحى الفنية والإدارية، نفس الأمر على سوق الجملة بمحافظة السادس من أكتوبر ومشروع الجبانات.

قراءة المزيد

انضمام السلطنة رسمياً إلى الاتحاد العربي للصناعات التقليدية والحرفية

18/07 2006 17:14

عمان- انضمت السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للصناعات الحرفية إلى الإتحاد العربي للصناعات التقليدية والحرفية وذلك في إطار اكتمال المنظومة العربية للصناعات الحرفية ، وتأكيدا على رغبة السلطنة للانضمام إلى هذا التجمع الحرفي بما يخدم قطاع الصناعات الحرفية والنهوض بها وتنمية مصادرها على مستوى الوطن العربي.

قراءة المزيد

أنامل 26 فتاة في الجوف تصنع الصابون من زيت الزيتون

18/07 2006 17:14

السعودية - تسابقت أكثر من 26 فتاة في محافظة دومة الجندل التابعة لمنطقة الجوف للالتحاق بأول دورة تقام في المملكة لصناعة الصابون من زيت الزيتون ، والتي أطلقتها الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة في المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية " ياهلا " ، ضمن مشروعها الحيوي والهام لتطوير القرى التراثية في المملكة .

قراءة المزيد

البصرة: الصناعات الشعبية بعضها انقرض.. والآخر يحتضر

18/07 2006 17:14

العراق - حمّل حرفيون في محافظة البصرة الجهات الحكومية بعدم الاهتمام وتجاهل الصناعات الشعبية والحرف اليدوية التي توارثها البصريون عبر سنوات طويلة، مما أدى الى اختفاء معظمها فيما تحتضر الصناعات المتبقية. وتعد صناعة الفخاريات والسفن والزوارق الخشبية ومنسوجات سعف النخيل والقصب والبردي والجلود والمصوغات الذهبية والتحف النحاسية في مقدمة تلك الصناعات في البصرة. وأكد عدد من الحرفيين لـ«الشرق الأوسط» أن «البصرة اشتهرت ومنذ أزمان بعيدة بين المدن العربية والخليجية خاصة بالصناعات الشعبية المستمدة من التراث الشعبي، ابتكرها الأوائل لضرورات الحياة، ولم تحكمها نظريات علمية أو تطبيقية، بل تعتمد على إيحاء من الطبيعة وتقليدها، وتناقلها حرفيون مهرة من جيل الى آخر».

قراءة المزيد

٣٠٠ مليون جنيه من «التنمية الصناعية» للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

18/07 2006 17:14

مصر - خصص بنك التنمية الصناعية والعمال ٣٠٠ مليون جنيه لتمويل الصناعات الحرفية خلال ٢٠٠٩ بحد أدنى ٥ آلاف جنيه ضمن خطة البنوك، لزيادة الدعم المقدم إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من قرار المركزى بإعفاء البنوك التى تقدم تسهيلات ائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من نسبة الاحتياطى القانونى البالغة نحو ١٤٪.

قراءة المزيد

القليوبية‏..‏ دعم الصناعات الصغيرة

18/07 2006 17:14

مصر - انتهت محافظة القليوبية من إنشاء ‏3‏ مناطق صناعية جديدة علي مساحة ‏300 ‏ فدان وبتكلفة استثمارية مليار جنيه بكل من مدينة الخانكة علي مساحة ‏137‏ فدانا وهي منطقة الشروق الصناعية

قراءة المزيد

مطالبات شعبية بنقل المحلات الحرفية وورش الميكانيك من مداخل مدينة جرش

18/07 2006 17:14

الأردن - تحتل المحلات الحرفية وورش الميكانيك مساحة واسعة على امتداد مداخل مدينة جرش بشكل يشوه حضارتها رغم مطالبات شعبية تدعو لنقلها إلى منطقة صناعية كانت قد أقامتها البلدية منذ سنوات طويلة دون أن يتم إشغالها. واحتلت مسألة إزالتها محور نقاشات خلال لقاءات جمعت المواطنين بالمجلس البلدي، في وقت أكد فيه رئيس البلدية الدكتور رضوان الشاعر لـ"الغد" عزم البلدية ترحيل كافة المحلات إلى المنطقة الصناعية بعد أن وافقت وزارة البلدية على إعادة طرح العطاء أخيرا.

قراءة المزيد

بدء العمل في مشروع إعداد دليل التصنيف والتوصيف الحرفي العماني

18/07 2006 17:14

عمان - أكدت زينة بنت سعود المحروقية مديرة دائرة التخطيط والدراسات بالهيئة العامة للصناعات الحرفية بأن فكرة مشروع إعداد دليل التصنيف والتوصيف الحرفي العماني والتي تعده الهيئة العامة للصناعات الحرفية تتمثل لإعداد كوادر عمانية مدربة قادرة على العمل بكفاءة عالية مما يمكنها من تلبية احتياجات السوق من العناصر الفنية، ولقد ارتأت الهيئة استحداث أنظمة تعليمية وتدريبية تهدف إلى تدريب الأفراد على مهارات حرفية في مختلف التخصصات والمستويات بحيث تكون محصلة المعلومات والتدريبات تشكل متطلبات الأداء الحرفي بسوق العمل، وتمكن المتدربين من اكتساب مهارات تدريبية حرفية ومهنية وفنية تحقق مستوى معياري مطلوب في حرفة محددة وفقا لتصنيف وتوصيف حرفي معتمد.

قراءة المزيد

حرفيات عمانيات إلى الهند

18/07 2006 17:14

عمان - بعثت الهيئة العامة للصناعات الحرفية العمانية خمساً من الحرفيات العاملات في مجال الصناعات الفضية إلى جمهورية الهند، وذلك لحضور دورة تدريبية في مجال الصناعات الفضية، والتي تأتي في إطار التعاون المشترك بين حكومتي السلطنة والهند لتعزيز الصناعات الحرفية وتوطيد العلاقات في المجال الحرفي.

قراءة المزيد

المنظمة العربية للصناعة : لا ينبغي أن يسيطر القطاع النفطي على الصادرات اليمنية

18/07 2006 17:14

اليمن - أكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين محمد بن يوسف وجود فرص كبيرة لنجاح برنامج صنع في اليمن الذي تنفذه المنظمة ووزارة الصناعة والتجارة . وتوقع بن يوسف في حديث لوكالة الإنباء اليمنية (سبأ) مستقبل كبير وآفاق متعددة للصناعة التحويلية اليمنية.. وقال" لا ينبغي أن يسيطر القطاع النفطي على الصادرات اليمنية". وشدد على أهمية أن تتجه الصناعة اليمنية إلى الميزة النسبية للصناعات.. مؤكدا أن تطور الصناعات الغذائية اليمنية، ووقوع اليمن في محيط دول الخليج التي تفتقر كثير جدا إلى هذه الصناعات يجعل اليمن يشكل قطبا استثماريا وإنتاجيا للصناعة التحويلية خاصة الصناعات الغذائية.

قراءة المزيد

مجلة "أخبار الصناعات التقليدية" تصدر عددا ممتازا بعنوان "عشريتان من الإنجاز و الامتياز"

18/07 2006 17:14

تونس - اصدر الديوان الوطني للصناعات التقليدية عددا ممتازا من مجلة "أخبار الصناعات التقليدية" و ذلك في إطار الاحتفال بالذكرى الحادية و العشرين لتحول السابع من نوفمبر.

قراءة المزيد

أسبوع الصناعة التقليدية الجزائرية بأبوظبي بداية من يوم السبت

18/07 2006 17:14

الجزائر - تحتضن أبو ظبي ( الإمارات العربية المتحدة) بداية من يوم السبت فعاليات أسبوع الصناعة التقليدية الجزائرية وذلك في إطار تطبيق البرنامج الترقوي لقطاع الصناعة التقليدية لسنة 2008 ومخطط العمل من اجل تنمية مستدامة لسنة 2010.

قراءة المزيد

جمعية لحماية التراث الواحاتى بالوادى الجديد

18/07 2006 17:14

مصر - قرر محافظ الوادى الجديد اللواء أحمد مختار أمس السبت، إشهار جمعية لحماية التراث الواحاتى تتولى الحفاظ على مناطق التراث الشعبى والصناعات الحرفية المتميزة بالمحافظة.

قراءة المزيد

معرض المطرزات الصينية ببيت الزبير بمسقط / إفتتاح

18/07 2006 17:14

عمان - أفتتحت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية مساء اليوم بمتحف بيت الزبير بمسقط فعاليات معرض المطرزات الصينية والتي تنظمه الهيئة العامة للصناعات الحرفية وسفارة جمهورية الصين الشعبية في السلطنة.

قراءة المزيد

إقامة سوق شعبي في الناصرية لتشجيع الصناعات الحرفية

18/07 2006 17:14

العراق - أقيم في مدينة الناصرية، الثلاثاء، بازار (سوق شعبي) لتجار محافظة ذي قار بهدف دعم وترويح الصناعات المحلية الحرفية وتشجيع تصنيعها بالمدينة، بحسب مديرة فريق دعم الأعمار في الملحقية الثقافية الايطالية.

قراءة المزيد

أبوظبي تعلن عن مسابقة للحرف اليدوية بمهرجان الظفرة

18/07 2006 17:14

الإمارات ـ أعلنت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومجلس تنمية المنطقة الغربية عن مسابقة مبتكرة للحرف اليدوية ضمن فعاليات "مهرجان الظفرة" الذي سيقام بمدينة زايد بالمنطقة الغربية من 23 ديسمبر/كانون الأولى الحالي إلى 1 يناير/كانون الثاني 2009، بهدف إبراز المواهب والإبداعات في مجال الصناعات الحرفية للارتقاء بها وغرس روح التنافس بين العاملين بها وتطويرها بما يتواءم مع روح العصر الحديث.

قراءة المزيد

«البيئة» تنفذ المرحلة الأولى من مدينة الحرفيين بسوهاج أسوة بـ«القاهرة والجيزة»

18/07 2006 17:14

مصر - أعلن المهندس ماجد جورج، وزير البيئة، بدء المرحلة الأولى من مدينة الحرفيين فى سوهاج بقرية أولاد عزاز والممولة من وزارة التعاون الدولى بمبلغ ١٠ ملايين جنيه، والمنفذة بالتنسيق مع وزارتى التنمية المحلية والصناعة والتجارة ومحافظة سوهاج لإنشاء ١٢٠ ورشة، فى إطار مشروع لإنشاء ٣٨٢ ورشة على مساحة ٧٠ ألف متر، وذلك بهدف نقل الصناعات الملوثة للبيئة إلى خارج المناطق السكنية، لافتاً إلى أنه من المنتظر أن تشمل المرحلة الثانية من المشروع إنشاء ١٤٠ ورشة تقدر تكلفتها بحوالى ٦.٨ مليون جنيه.

قراءة المزيد

التراث العماني يتألق في باريس

18/07 2006 17:14

عمان - اختتمت الهيئة العامة للصناعات الحرفية أمس، الجمعة، مشاركتها المتميزة في معرض التراث الشعبي، والذي أقيم في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من الخامس وحتى الثاني عشر من الشهر الجاري، حيث شهد جناحها إقبالا مميزا من الجمهور الزائر للمعرض.

قراءة المزيد

مجرد وعود

18/07 2006 17:14

سوريا - المنطقة الحرفية للصناعات الاسمنتية بدير الزور, مجرد مكان يكاد أن يكون مهجوراً, وإسماً كُتب على لوحة دلالة في مفترق طرق, فهي تفتقر الى البنى التحتية وباقي المرافق الخدمية الأخرى من مياه وكهرباء وطرق...

قراءة المزيد

صناعة الجلديات بحلب مهددة بالانحسار

18/07 2006 17:14

سوريا - ثمة معوقات تشير إلى ان صناعة الجلديات بحلب تشهد مرحلة انكماش حقيقية لأسباب متعددة لقد تكاثرت ورش صناعة الجلديات بحلب بسبب رواج منتجها ليصبح عددها اكثر من /10 / آلاف ورشة القليل منها مرخص, و تتركز في الاحياء الشعبية مخلفة بذلك مشاكلات صحية و بيئية مختلفة.‏

قراءة المزيد

بريد الأخبار