الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » الأخبار
Document Actions

الأخبار

مستوىً نحو الأعلى

أخبار متنوعة عن العمل الحرفى والصناعات الصغيرة من مختلف أنحاء الوطن العربى. News about small to medium business covering the Middle East

القرية الشعبية .. نقطة التقاء بين ماضي الأجداد وحاضر الأحفاد

18/07 2006 17:14

السعودية - ما إن يدخل الزوار من بوابة الملتقى إلا وتتجه أنظارهم إلى قرية صغيرة أعدت كمثال لتنوع العادات والصناعات الحرفية في بلادنا، وتجسد الموروث السعودي في أبهى صوره. وشهدت القرية التراثية في ملتقى السفر والاستثمار السياحي إقبالاً كبيراً، لما تحويه من أعمال وحرف استرعت اهتمام الزوار من الجنسيات كافة وشدت انتباههم.

قراءة المزيد

..وورقة عمل تدعو لإنشاء مراكز حرفية واستثمار منتجاتها سياحيا

18/07 2006 17:14

السعودية - دعا المهندس عبد الله الشايب رئيس مركز النخلة للتدريب إلى إنشاء المراكز التدريبية المتخصصة في مجال الحرف والصناعات اليدوية في مناطق المملكة من أجل المحافظة على هذه الحرف من الاندثار، مؤكدا أهمية استثمار منتجاتها في المجال السياحي.

قراءة المزيد

ندوة اقليمية بالقيروان حول «دور المرأة الحرفية في التنمية المستديمة»

18/07 2006 17:14

تونس - تنتظم بمدينة القيروان على مدى ثلاثة أيام ندوة اقليمية عنوانها «المرأة الحرفية شريك فاعل في التنمية المستديمة» وذلك بالتعاون بين اللجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة «ايسيسكو» في اطار الاحتفال بالقيروان عاصمة للثقافة الاسلامية.

قراءة المزيد

اغلاق وانذار 5 الاف منشأة صناعية وصحية وحرفية الشهر الماضي

18/07 2006 17:14

الأردن - قررت وزارة البيئة إغلاق وإنذار ومخالفة 4934 منشأة صناعية وحرفية وصحية ومزارع ومخالفات تتعلق بالاعتداء على الثروة الحرجية والنباتية والحيوانية خلال شهر آذار الماضي. ومنحت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الداخلية أصحاب مزارع الخنازير في محافظة الكرك مهلة نهائية لمدة شهر إضافي ومطالبتهم بالبحث عن مواقع جديدة للانتقال إليها تكون مستوفية للإشتراطات البيئية الصحية.

قراءة المزيد

مرشح «الخامسة» يدق ناقوس الخطر إذا لم تستقر البلاد وتسعى السلطتان إلى التنمية

18/07 2006 17:14

الكويت - دعا مرشح الدائرة الخامسة حمود محمد الحمدان إلى ضرورة إيجاد مصدر آخر لدخل الدولة غير النفط، مشيرا إلى أن الكويت يجب أن تستغل طاقاتها وإمكان أفرادها لأن تكون دولة صناعية ومركزا تجاريا إقليميا وعالميا.

قراءة المزيد

الصناعات الصغيرة

18/07 2006 17:14

مصر - في الصين والهند يعتمدون اقتصاديا علي المشروعات الصغيرة في انتاج كثير من السلع للتصدير. الآن اتبعت اوروبا وامريكا هذه القاعدة وان كانت لم تنتشر بعد في امريكا بنفس سرعة أوروبا. وفي كل الدول الأوروبية الان.

قراءة المزيد

بعض محاور تطوير اقتصاد حلب المحلي

18/07 2006 17:14

سوريا - ان نظرة سريعة على محاور اقتصاد حلب المحلي نجد فيها ارضية خصبة للتطوير والنهوض بعكس ماهو متوقع ولكن ذلك ليس بالأمر السهل أي لايجب أن نقف مكتوفي الأيدي أمام مايجري اقتصادياً سواء على مستوى التأثيرات السلبية للأزمات العالمية أم في معيقات هنا وهناك فلا بد أن تثمر جهود تطوير الاقتصاد المحلي .

قراءة المزيد

«السياحة والآثار» تنهي تدريب 72 حرفية

18/07 2006 17:14

السعودية - أنهى المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية في الهيئة العامة للسياحة والآثار عدداً من البرامج التدريبية لعدد من الحرف اليدوية في عدد من المناطق حسب خطة الربع الأول لهذا العام تم من خلالها تدريب وتأهيل 72 حرفية ، ففي الباحة اختتم البرنامج التدريبي على حرفة ( حياكة الملابس ) بحضور عدد 15 متدربة بتعاون مع الجمعية الخيرية في بلجرشي والذي استمر لمدة ثلاثة أسابيع، وفي قرية الصنيناء بمنطقة حائل أختتم برنامج ( السدو ) بحضور 20 متدربة والذي استمر لمدة ثلاثة أسابيع، وفي عسير اختتم البرنامج التدريبي على حرفة ( القط ) والذي استمر لمدة أسبوعين بحضور عدد 16 متدربة بتعاون مع متحف رجال المع، واختتم في الرياض برنامج ( الصناعات الجلدية) بتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بحضور 21 متدربة والذي استمر لمدة أسبوعين. والتي تندرج جميعها تحت برنامج الاستثمار في الموارد البشرية ودعم الصناعات الحرفية.

قراءة المزيد

سعيد بن طحنون يفتتح معرض المنتجات المصرية في العين

18/07 2006 17:14

الإمارات - افتتح الشيخ سعيد بن طحنون بن محمد آل نهيان معرض المنتجات المصرية الرابع عشر الذي تقيمه شركة النيروز للتسويق في العين بعنوان “عيني على جمالك يا مصر” في أرض المعارض بالخبيصي مساء أمس الأول بمشاركة 70 عارضاً يمثلون مختلف قطاعات الإنتاج الصناعي والغذائي والحرفي في مصر.

قراءة المزيد

300 ألف حرفي يطالبون بمسح ديونهم

18/07 2006 17:14

الجزائر - طالب 300 ألف حرفي متواجدين بالقطر الوطني بمسح ديونهم المترتبة عليهم على غرار مسح ديون الفلاحين وحسب عضو المجلس الوطني للغرفة الوطنية للصناعة التقليدية ورئيس غرفة الصناعة التقليدية بعنابة يوسف عمروني فإن ولايتي الطارف وعنابة يتواجد بهما 6000 حرفي مهيكلين عبر تعاونيات حرفية منتشرة عبر العديد من البلديات والأحياء ففي طاباكوب لوحده تتواجد به 32 تعاونية يتخبط أصحابها في الكثير من العراقيل والمشاكل تم طرحها على والي الولاية في آخر دورة للمجلس الشعبي الولائي والذي أعلن عن تكفله بالموضوع.

قراءة المزيد

المستهلك ضحية غياب الحرفية والعمالة الماهرة

18/07 2006 17:14

البحرين - اعتبر مجلس البحرين للتنافسية ضعف مستوى تدريب العمالة، من التحديات التي تواجه تنافسية المملكة الاقتصادية على المستوى العالمي. ودعا رئيس المجلس جواد حبيب إلى ضرورة رفع كفاءة سوق العمل، مبينا أن معظم العمالة الأجنبية التي يتم التعاقد معها غير مدربة ومؤهلة. وطالب حبيب بضرورة تعاون الحكومة مع القطاع الخاص لتأسيس مراكز متخصصة على مستوى عال، وقادرة على توفير برامج متفقة مع حاجة سوق العمل، وإدارة العرض والطلب على العمالة المؤهلة وغير المؤهلة بكفاءة من أجل جسر فجوة المهارات. كما دعا إلى ضرورة قيام المؤسسات المختلفة بتشجيع موظفيها على تطوير مهاراتهم والحصول على مؤهلات مهنية.

قراءة المزيد

سوء التخطيط والفساد وغياب هيبة الدولة وراء انتشار العشوائيات

18/07 2006 17:14

مصر - واصل مجلس الشوري‮ ‬امس برئاسة صفوت الشريف مناقشة تقرير لجنة الاسكان والمرافق وهيئات مكاتب لجان الشئون العربية والخارجية والامن القومي‮ ‬والانتاج الصناعي‮ ‬والطاقة وتنمية القوي‮ ‬البشرية والادارة المحلية والصحة والسكان عن موضوع العشوائيات في‮ ‬القاهرة الكبري‮.‬ أكد الاعضاء ان بناء مجتمعات جديدة في‮ ‬الصحراء هو الحل الامثل،‮ ‬كما ان تنمية القري‮ ‬يحد من الهجرة إلي‮ ‬القاهرة وإقامة العشوائيات،‮ ‬وطالب النواب الحكومة بحلول‮ ‬غير تقليدية لمنع اقامة المزيد من العشوائيات وتطوير القائم منها وتحسين مستوي‮ ‬معيشة سكانها بتوفير كافة الخدمات‮.‬

قراءة المزيد

الأول من نوعه في السودان انشاء بنك متخصص في الصناعات الحرفية

18/07 2006 17:14

السودان - أوضحت اللجنة التنفيذية للجمعية العالمية التطوعية بالسودان إن حظر سن الفيل وحماية بعض الحيوانات التي على وشك الإنقراض، وزيادة الإستيراد من بلدان مختلفة أدت إلى تقلص سوق الحرفيين من عدة شوارع إلى شارع واحد يضم تلك الصناعات..

قراءة المزيد

الفقيه يعلن رفع منحة المشغولات إلى مليون

18/07 2006 17:14

اليمن - أعلن وزير السياحة نبيل الفقيه أن (17) يوليو القادم سيكون موعد انطلاق مهرجان صيف صنعاء . كما أعلن في "حفل توزيع منحة رئيس المنظمة العربية للسياحة للجمعيات النسوية للعاملات بالمنتجات الحرفية والمشغولات اليدوية التقليدية المرتبطة بالسياحة) عن رفع سقف جائزة أفضل منتج سياحي من أربعمائة ألف ريال إلى مليون ريال.

قراءة المزيد

توزع عشوائي للورش الصناعية والحرفية بالقنيطرة...العقار المخصص لإقامة منطقة حرفية بانتظار حسم استملاكه

18/07 2006 17:14

سوريا - الأمر اللافت ومنذ عقود طويلة تناثر وتوزع الورش الصناعية والحرفية بالقنيطرة، وعلى الرغم من هذه الحقيقة التي يمكن ملاحظتها بالعين المجردة في كثير من مناطق المحافظة المأهولة بالسكان، إلا أن الإجراءات والتدابير الرسمية التي يمكن أن تصدر عن الجهات المعنية ما زالت قاصرة، إن لم نقل إنها غائبة كلياً في هذا الشأن، ولا يخفى على أحد أن الورش الصناعية من محال حدادة ونجارة ومعامل بلوك ومعامل نسيجية صغيرة وبعض المنشآت الغذائية وحتى (المداجن الخاصة)، كان جميع تلك الأشياء داخل الأحياء السكنية ولا يخلو حضورها من إحداث تلوث للبيئة.

قراءة المزيد

البنك الصناعي يشارك في معرض «الصناعات الكويتية»

18/07 2006 17:14

شارك بنك الكويت الصناعي في معرض الصناعات الكويتية الذي يقام في ارض المعارض خلال الفترة من 25 مارس وحتى 4 ابريل 2009، والذي تقيمه الهيئة العامة للصناعة بالتعاون مع شركة معرض الكويت الدولي.

قراءة المزيد

اجتماع للمخصصين بالمنطقة الحرفية الصناعية في دير بعلبة

18/07 2006 17:14

عقدت الهيئة العامة للمخصصين بالمنطقة الحرفية بدير بعلبة اجتماعاً حضره رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الحرفيين بحمص ورئيس اللجنة العليا للمنطقة الحرفية الصناعية .

قراءة المزيد

الصناعات الحرفية ’’كلمة السر’’ لمواجهة آثار الأزمة العالمية

18/07 2006 17:14

دعا عدد من الإقتصاديين ألى ضرورة التوجه بقوة نحو التوسع فى الصناعات الحرفية والمهنية الصغيرة التى تستوعب عددا كبيرا من الأيدى العاملة, هذه الدعوة تأتى فى اعقاب الأزمة العالمية التى خلفت ما يقرب من 17 مليون عاطل على مستوى الوطن العربى وفقا لما أعلنه أحمد لقمان رئيس منظمة العمل العربية, ومن المنتظر أن تضيف المزيد من العاطلين فى سوق العمل المحلية.

قراءة المزيد

تخصيص 72 هكتاراً للمنطقة الحرفية بالرقة

18/07 2006 17:14

سوريا - تشكل الفعاليات الصناعية ضمن مدينة الرقة ظاهرة تسيء لجمالية المدينة، وخاصة أن قسماً كبيراً من هذه المحال موجود في المحلق الداخلي لسور الرقة الأثري، الذي يعد أحد أبرز المعالم الأثرية في المحافظة، إضافة إلى المحال والورشات الصناعية المنتشرة على طول الكورنيش الواصل بين دواري تل أبيض والبتاني في محلق السور الخارجي، كما أن المنطقة الصناعية الحالية موجودة ضمن المناطق السكنية، ولحل هذه المشكلة قام مجلس المدينة بتخصيص موقع للمنطقة الصناعية والحرفية خارج الحدود الإدارية للمدينة.

قراءة المزيد

حلقة عمل حول حماية الملكية الفكرية للصناعات الحرفية

18/07 2006 17:14

سلطنة عمان - نظمت الهيئة العامة للصناعات الحرفية أمس حلقة عمل حول مجال حماية الملكية الفكرية للصناعات الحرفية وذلك بديوان عام الهيئة وبالتعاون مع دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة بحضور عدد من المسؤولين والموظفين بالهيئة. وتناولت الحلقة التي قدمها أحمد بن محمد السعيدي رئيس قسم الملكية الفكرية وعلي بن حمد المعمري مدقق قانوني بدائرة الملكية الفكرية، اهتمام السلطنة بموضوع الملكية الفكرية وذلك لما يمثله من أهمية قصوى في النمو الاقتصادي للدول.

قراءة المزيد

بريد الأخبار