الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » موضوعات ومقالات
Document Actions

موضوعات ومقالات

مستوىً نحو الأعلى

موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

الوقاية من مخاطر الكهرباء

18/07 2006 17:14

تعتبر الكهرباء من مصادر الطاقة والقوى المحركة ومن أهم وسائل الراحه التي تجعل حياتنا أكثر سهوله ويسر، ولكن على الرغم من الفوائد الكثيرة للكهرباء في حياة الفرد والمجتمع إلا أنها تشكل خطورة على سلامة الأرواح والممتلكات وقد تكون سبباً في وقوع الحرائق والإنفجارات أو وفاة الكثير من الناس ، ولكن الحق يقال فأن الكهرباء خطرة على كل من يتهاون أو يهمل احتياطات السلامة والتعليمات الواجب إتباعها أثناء تنفيذ الشبكات والتوصيلات الكهربائية أو عند الاستخدام ، لذا فإننا سوف نتطرق إلى أمثلة من العوامل المسببة لوقوع حوادث الكهرباء والأضرار الناتجة عنها وطرق الوقاية منها .

قراءة المزيد

الإسعافات الأولية

18/07 2006 17:14

قد تجد نفسك وأنت في مكان العمل أو المدرسة أو المنزل أو الشارع أينما كنت تقف وجهاً لوجه أمام شخص عزيز عليك أباً كان أو أبناً أو قريباً أو صديقاً أو حتى إنساناً لا تعرفه وقد تعرض لجرح ، نزيف ، ، كسر ، صدمة ، أو لنوبات مرض ما، فهل فكرت ماذا سيكون تصرفك ؟ وهل ستقف عاجزا عن تقديم بعض الإسعافات التي قد تنقذ حياته حتى يتم نقله إلى أقرب مستشفى أو عيادة طبية . لتلقي العلاج المناسب ، إن الإسعافات الأولية على الرغم أنها علاج مؤقت لأي أزمة أو حالة إلا أنها قد تنقذ حياة الإنسان ولهذا فيجب على كل شخص منا التعرف على مبادئ الإسعافات الأولية ووسائلها وكيفية التعامل مع المصاب ، وهذا ما سنحاول عرضه فيما يلي داعين الله عز وجل أن تعم الفائدة على الجميع .

قراءة المزيد

النجارة وأسطواتها البغداديون أيام زمان

18/07 2006 17:14

العراق - (نـَجّار وبابه مَكسور) ،هذا المثل الشعبي البغدادي الشائع، يتداوله الناس في أحاديثهم اليومية، يعززون به ما يقولونه عن الشخص الذي يصلح أمور الآخرين، ويترك أمر نفسه. وقد أتخذ من النجار الذي يصلح أبواب الناس ويترك بابه مكسورا ،عنوانا له. وهذا المثل الشعبي القديم هو مدخل لمعرفة صنعة النجارة ومشاهير أسطواتها من النجارين بغداديين.

قراءة المزيد

المخاطر المهنية في الصناعات النسيجية

18/07 2006 17:14

ان هذه الصناعة لا تخلو من الاخطار كغيرها من الصناعات وبحكم طبيعتها الانتاجية وخواص ‏المواد الداخلة في الانتاج ومن المعلوم ان بيئة العمل هو المكان الذي يتواجد فيه العامل اثناء ‏تأدية العمل المكلف به وان للبيئة تاثيراً مباشراً على صحة العامل في موقع العمل وان المحافظة ‏على نظافة تلك البيئة من الملوثات المختلفة يعتبر من الاهداف الرئيسية لبرنامج الصحة ‏والسلامة المهنية . وان المرض المهني هو المرض الناجم من تاثير بيئة العمل على العامل أي ‏بعبارة اخرى هو المرض المتسبب عن المهنة بالنسبة للمخاطر التي يتعرض لها العاملون في ‏هذه الصناعة سنلخصها كما ياتي :-‏

قراءة المزيد

نشاط التمويل العقاري ينمو في مصر رغم تباطؤ السوق وترقب المستثمرين

18/07 2006 17:14

مصر - رغم التباطؤ الذي تشهده سوق العقارات المصرية منذ بداية العام الحالي، فإن نشاط التمويل العقاري أعطى مؤشرات على وجود حركة مبيعات جيدة في السوق، فخلال الربع الثاني من العام الحالي نما حجم التمويل العقاري الممنوح من الشركات بنسبة 37 في المائة بمقدار 700 مليون جنيه ليصل إلى 2.58 مليار جنيه.

قراءة المزيد

دراسة عن تدوير مخلفات الهدم والبناء

18/07 2006 17:14

بسبب التزايد السريع لعدد السكان والانشاءات تتولد في البلد ملايين الاطنان من مخلفات الانشاءات والهدم وان هذه المخلفات تتزايد طبقا الى المعلومات المتوفرة من امانة بغداد ووزارة البلديات والاشغال العامة ويجب التخلص منها وان السماح لهذه المواد التي من الممكن اعادة استخدامها او تدويرها ان تذهب الى المدافن ليس فقط فقدان في الموارد وانما زيادة الانفاق في الاموال ، البناءون والمقاولون ينفقون مرتين مرة عندما يجهزون المواد واخرى عندما يزيلون الانقاض للتخلص منها وطبقا للمعلومات الخاصة بالجمعية الوطنية لبناء المساكن في امريكا National Association of home Builders (NAHB) فان معدل اجور التخلص من النفايات الناتجة عن بناء (100) مسكن تقدر بـ50000 دولار امريكي هذا الرقم من المتوقع زيادته بسبب غلق موقع الطمر الصحي وانشاء موقع طمر صحي جديد . بالرغم من كفاءة وخبرة البناؤون في استخدام المواد فان هنالك زيادة في كلفة التخلص من مخلفات الهدم مما تتطلب الحاجة لوضع خطة فعالة لادارة المخلفات باستخدام خيارات التقليص واعادة التدوير.

قراءة المزيد

ميكانيكا السيارات..حرفة تمارس في غزة وسط ظروف مهنية خطيرة

18/07 2006 17:14

غزه - أنهى الشاب أحمد دبلوم تمريض واتجه إلى دراسة الإعلام في أحد الجامعات المحلية وعندما لم يجد فرصة عمل اتجه إلى تعلم حرفة جديدة لعله يستطيع من خلالها مواجهة الظروف الحياتية الصعبة التي تمر بها عائلته.

قراءة المزيد

تاريخ صناعة السيارات في مصر

18/07 2006 17:14

بدأت صناعه السيارات في مصر صناعة تجميعية (أى مجرد تجميع للسيارات التى يتم استيرادها مفككه)لأسباب تاريخية واقتصادية .. ولان مصر لم تندمج كليا في المجتمع الصناعي الانتاجى العالمي لكن في الأربع سنوات الأخير حدث مؤشرات على نمو مضطرد وفعال يجعل لتلك الصناعة مؤشرات كبيرة على النمو المستقبلي لها

قراءة المزيد

اشتـعال صنـاعـــة الوقود الحيوي

18/07 2006 17:14

مع نهاية عام 2015، ستُزوَّد كل محركات طائرات الخطوط الجوية البريطانية التي تقلع من مطار مدينة لندن بوقود مُصنّع بالكامل من القمامة، كالورق، وبقايا الطعام، وقصاصات الحشائش وأعشاب الحدائق، وغيرها من المخلفات العضوية التي يتخلص منها سكان المدينة.

قراءة المزيد

فيديو ... استخدام اطارات السيارات القديمة فى البناء

18/07 2006 17:14

كل ما ينتهي به المطاف في المجتمعات المستهلكة في مكان رمي الأزبال من إطارات السيارات القديمة والزجاج والقنينات البلاستيكية وغيرها، يستعمله آخرون في بناء المنازل.

قراءة المزيد

السيراميك الصينى

ارسلت بواسطة ناريمان عند 14/10 2010 09:56

ارجو ان تخبرونى عن تجربه هل السيراميك الصينى الموجود بالفجالة هل هو جيد ام لا...ارجو ان تكون النصيحة عن تجربة...وشكرا


بريد الأخبار