أنت هنا: الرّئيسة » موضوعات ومقالات
Document Actions

موضوعات ومقالات

مستوىً نحو الأعلى

موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

الأثاث الصيني يقتحم معقل الموبيليا بدمياط‏

18-07-2006

مصر - في كل شارع وكل بيت وكل زقاق تجد ورش ومعارض الأثاث والموبيليا في مدينة دمياط‏,‏ لكن وبالرغم من شهرة دمياط في هذه الصناعة التي لا تنتج مجرد قطعة خشبية إنما ايضا تحفا فنية‏,‏ فإن العمالة الماهرة المدربة بدأت تهرب من الورش لانخفاض أجورها بالرغم من ارتفاع أسعار منتجاتها‏.‏ والخطر الأكبر الذي تعانيه هذه الصناعة الدمياطية هو غزو المنتجات الخشبية الصينية للأسواق بل ومدينة دمياط ذاتها‏,‏ وهي تتميز بشكلها الجذاب وسعرها الرخيص‏,‏ لكن جودتها وقوة خامتها لا تصل الي نفس المستوي الذي يجذب المستهلك‏..‏

قراءة المزيد

واقع الصناعات والحرف التقليدية في دولة الكويت

18-07-2006

مما لا شك فيه أن الصناعات والحرف التقليدية على مستوى دول العالم قاطبة تمر بمرحلة حرجة تتفاوت في الشدة والضعف من دولة لأخرى بسبب التطور التقني الذي تعيشه معظم تلك الدول وذلك لتدني أو انعدام الحاجة للعديد من المنتجات الت قليدية بسبب تغير نمط ومستلزمات الحياة العصرية ونتيجة لوفرة مثيلاتها المصنعة ميكانيكيا وبأسعار منافسة بل بأسعار متدنية كثيرا عما يمكن صنعه يدويا . هذا التبدل أدى وبشكل واضح لعزوف الكثيرين من العاملين في مجال الصناعات والحرف التقليدية للبحث عن سبل كسب تعود عليهم بما يحتاجون إليه من عوائد مالية أعلى ومكانة اجتماعية أفضل.

قراءة المزيد

الصناعات التقليدية في المملكة العربية السعودية ودور السياحة في تنميتها

18-07-2006

تتطرق الدارسة إلى أهمية الصناعات الشعبية في المملكة العربية السعودية في تأكيد الهوية الثقافية والاجتماعية للبلاد. كما تلقي الضوء خاصة على الدور الذي يمكن أن تلعبه الثقافة في التنمية الاقتصادية وتنشيط السياحة كذا الدور الذي يمكن أن تلعبه حرفنا التقليدية في حركة السياحة. وتعرض الدارسة إلى التدابير المقترحة لإعطائها مكانة بارزة في النشاط السياحي. كما تبحث الدراسة التجارب في مجال توظيف الحرف في مجال السياحة في بعض البلدان العربية للإفادة منها.

قراءة المزيد

أعمال الجبسوم بورد

18-07-2006

يستخدم الجبسوم بورد إما في الأسقف المستعارة أو كقواطع بديلا عن جدران الطوب يتميز بخفة الوزن و بسرعة التركيب و سرعة التنفيذ , فهو يوفر عمل القصارة فقواطع الجبسوم بورد جاهزة مباشرة بعد انتهاء تنفيذها لعملية الدهان

قراءة المزيد

البلاط المتداخل

18-07-2006

البلاط المتداخل هو نوع من أنواع البلاط على هــيــئـــة أشكـــال هـــندسية متنوعة ويتم تركـيــبه بطريقــة التعشـيق (أو التداخل ). يستعمل البلاط المتداخل لرصف الطرق والممرات ومواقف السيارات، ويتميز بلاط الصناعات المتداخل بقدرته الكبيرة على تحمل الضغوط والأحمال العالية، ومقاومته الشديدة للتآكل، مما يجعله مناسباً للتطبيقات القاسية مثل المطارات ومحطات الوقود والشوارع.. وغيرها.

قراءة المزيد

التعليم المهني والتقني

18-07-2006

لبنان - لن نردد في تبجيل التعليم المهني والتقني ومدحه شعار البعض، »ان التعليم المهني والتقني لم يعد مأوى للفاشلين«، وحسب أولئك الدفاع عنه، لكنهم، يخفقون من حيث لم يشعروا، حتى في دفاعهم. انما، ما يجب ان نقوله في حق هذا التعليم: »ان التعليم المهني والتقني ليس مأوى للفاشلين ولن يكون غير ذلك«، فننصف في قولنا هذا التعليم ويكون بالتالي قولنا فيه، بمثابة مرآة كبيرة تعكس حقيقة واقع هذا القطاع المنتج.

قراءة المزيد

الحرفيون ودورهم التاريخي في تطـور المدينة العربية الإسلامية

18-07-2006

‏ يعد موقف الإسلام والدين من الصناعة والحرف موقفاً واضحاً لا لبس فيه فالعمل كان ولايزال هو ميزان تقدم الأمة، والمهارة في إتقانه هي مقياس الحضارة، والوفاء بالعمل هو الهدف الذي يسعى إليه الإصلاح الاجتماعي. قال الرسول (ص): إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه".

قراءة المزيد

المشربيات والمنابر إبداع إسلامي على الأخشاب

18-07-2006

تعددت استخدامات الأخشاب في الفن الإسلامي، ويشهد ما تبقى من منتجات فن النجارة في ديار الإسلام بالطابع الرفيع الذي وصلت إليه هذه المنتجات، على الرغم من أن أغلب الأقاليم الإسلامية كانت ولاتزال تفتقر إلى الأنواع الجيدة من الأخشاب نظرا لوقوعها في المناطق المدارية حيث تندر الغابات·

قراءة المزيد

دور الحِرف اليدوية في تنشيط القطاع السياحي في العالم الإسلامي

18-07-2006

إن الدور الهام الذي يمكن أن يأخذه التراث في التربية الثقافية المتكاملة، وفي بناء مجتمع معافى، وفي تعزيز قيمنا وتقاليدنا، وفي التطور الاقتصادي، يدفعنا لاتباع نهج شامل يهدف لزيادة الوعي بالتراث الثقافي، وتقدير حقيقة القيمة التي يتمتع بها، وما يرفده من مردود اقتصادي كبير أو أحسن توظيفه، وهو يمثل الشخصية الثقافية التي تتمتع بها كل دولة.

قراءة المزيد

صانعوها مهددون بالانقراض "سيوف وخناجر جزين هدايا الملوك والرؤساء"

18-07-2006

لبنان - حافظت صناعة السيوف والسكاكين والملاعق والشوك البراقة والمطعمة بالمعادن والأصداف حية في لبنان على بريقها وتألقها، فمازالت تلك الحرفة تبهر السياح العرب والأجانب خصوصا في مدينة جزين التي تشتهر بها. لكن بريق الحرفة بدأ يخفت ويفقد رونقه في ظل شكوى الحرفيين المتزايدة من قلة تصريف الإنتاج حيناً، ومن عدم اهتمام الدولة حيناً آخر، ما ساهم في كساد بيع المنتوجات الذي بات يهدد استمراريتها وعراقتها، حتى أنه يشاع بأنه ''لم يبق سوى 13 معلماً للحرفة''.

قراءة المزيد

عزوف عن التعليم المهني في عجلون رغم حاجات السوق للأيدي الحرفية

18-07-2006

الأردن- يواجه التعليم المهني في عجلون عزوفا رغم حاجة السوق في المحافظة للأيدي الحرفية الماهرة، ما يدفع عدة جهات معنية الى "تغيير الأنماط الفكرية التقليدية السائدة لدى الطلبة أو أولياء أمورهم حول هذا النوع من التعليم بمختلف فروعه".

قراءة المزيد

الاقتصـاد في حيــاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

18-07-2006

في دراسة مميزة في مجالها حول "الاقتصاد في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم" أكد الدكتور عبد الحليم عويس أستاذ الحضارة الإسلامية بالجامعات المصرية والعربية أن الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم أقام للمدينة المنورة كيانا اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا مستقلا لتحقيق هيبتها داخليا وخارجيا.

قراءة المزيد

محفظة التمويل الحرفي والمشاريع الصغيرة

18-07-2006

تأسست محفظة تمويل الأنشطة الحرفية والمشاريع الصغيرة بموجب القانون رقم: 10 لسنة 1998 لتأسيس محفظة مالية برأسمال يبلغ 50 مليون دينار كويتي لمدة 20 عاماً لتمويل الأنشطة الحرفية والمشاريع الصغيرة الكويتية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ويتم إدارتها من قبل بنك الكويت الصناعي نيابة عن حكومة الكويت.

قراءة المزيد

المنهج الإسلامي لعلاج مشكلة البطالة

18-07-2006

أشرُّ شرٍّ يهدد الإنسانيةَ هو وجود عاملٍ عاطلٍ، وهو في أشدِّ الحاجةِ إلى العملِ وقادر عليه، حتى يستطيع الإنفاق على مطالبِ الحياة ويسهم في عمارةِ الأرض، وعبادة الله، وحماية نفسه من صورِ الفساد الأخلاقي والاجتماعي والسياسي. وتنشأ مشكلة البطالة عندما لا يلتزم الإنسانُ بالفطرةِ السجِيَّةِ التي خلقه الله عليها، أو أنه يسيءُ استخدامَ ما سخَّره الله له من نعم، أو ينحرف عن الرشد في استغلالِ الموارد البشرية والطبيعية، فالإنسانُ هو سبب هذه المشكلة، ولن تحل هذه المشكلة إلاَّ من خلالِ الإنسان الرشيد الذي يُطبق أحكام ومبادئِ الشريعة الإسلامية.

قراءة المزيد

البطالة‏...‏ هدمت أحلام الخريجين في الوادي الجديد

18-07-2006

لبطالة هي الضيف الثقيل في معظم منازل محافظة الوادي الجديد وبلغت مداها في أصغر محافظة سكانية في مصر‏,‏ وأصبح شباب المحافظة لا أمل لهم في أي عمل حكومي‏.‏ كما فشلت معظم التجارب التي نفذها الشباب للصناعات الصغيرة والمشروعات الحرفية وعدد كبير من أصحابها يخشي الحبس بسبب تعثره في سداد الديون‏.‏ ومن ناحية أخري يتهم المسئولون الشباب بضيق الأفق وأن الدولة وفرت لهم كل الإمكانيات لإقامة المشروعات ولكنهم لم يحسنوا استغلال الفرصة‏.‏

قراءة المزيد

إستراتيجية للنهوض بالصناعات التقليدية

18-07-2006

أ. د.حامد إبراهيم الموصلي, أستاذ هندسة إنتاج غير متفرغ بجامعة عين شمس، ومؤسس مركز تنمية الصناعات الصغيرة في مصر، ورئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتنمية الذاتية للمجتمعات المحلية, يوضح أهمية الصناعات الحرفية ويضع تصورا لتنميتها. (المصدر اسلام اون لاين)

قراءة المزيد

"النحاسون".. التصدير يمنع الاندثار

18-07-2006

مقال من اسلام اون لاين "النحاسين".. ليس مجرد اسم شارع في حي خان الخليلي بالقاهرة، بل يرمز لمهنة ما زالت تقاوم الزمن الذي يجرف أمامه كل شيء، فلم يتبق من المهنة سوى القليل من الصناع الذين تجمعهم الهموم والمخاوف، من أن يتحولوا إلى مجرد ذكرى، تحت وطأة غزو الفضة، وغياب أي اهتمام رسمي أو حتى من مؤسسات المجتمع الأهلي.

قراءة المزيد

الحرف اليدوية.. العملاق المقيد

18-07-2006

"ذوات".. فتاة من صعيد مصر تعلمت صناعة "التللي"* بدورة تدريبية على تلك الصناعة، وبعد انتهاء الدورة التي استمرت ما يقرب من 6 أشهر تم اختيار 3 فتيات- كانت ذوات من بينهن - من المتدربات؛ ليقمن بتعليم مجموعة أخرى.

قراءة المزيد

اتجاهات العاملين الحرفيين نحو التكنولوجيا الصناعية الحديثة وعلاقاتها بقدراتهم الإبداعية

18-07-2006

يمثل العمل الحرفي نظاماً للعمل الماهر الذي ينتج سلعا أو خدمات تلبي احتياجات خاصة للعملاء . ويتطلب العمل الحرفي من العامل تدريباً مكثفاً واكتساباً لمعرفة كاملة بواجبات العمل الذي يتضمن أحكاما مستقلة ومنطقية .ومن الأعمال الحرفية خراطة المعادن والأخشاب والنقاشة وصيانة السيارات بأنواعها وتصنيع المصوغات وغيرها.وتعتمد مثل هذه الأعمال الحرفية على مهارات العامل باستخدام أدوات أو آلات بسيطة ، ولهذا السبب فهو يتحكم بدرجة كبيرة في إيقاع وطريقة العمل ، مما يجعله ينتج منتجات متنوعة تكسبه الشعور بالرضا والتقدير الذاتي والاجتماعي. وفي المقابل نجد العامل الحرفي بحكم مسئوليته الكبيرة عن الأخطاء الفنية في المنتج يشعر بالتوتر والقلق عن المستوى الفني لإنتاجه

قراءة المزيد


بريد الأخبار

السيراميك الصينى

ارسلت بواسطة ناريمان عند 14/10 2010 09:56

ارجو ان تخبرونى عن تجربه هل السيراميك الصينى الموجود بالفجالة هل هو جيد ام لا...ارجو ان تكون النصيحة عن تجربة...وشكرا


بريد الأخبار