الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » موضوعات ومقالات
Document Actions

موضوعات ومقالات

مستوىً نحو الأعلى

موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

ما هو نوع الرمل المستخدم في صناعة الزجاج؟

18-07-2006

يتكون الزجاج والرمل في معظمه من أكسيد السليكون (SiO2). لكن يكمن وجه الاختلاف الرئيسي بينهما في أنه في الرمل يكون SiO2 في صورة بلورات يطلق عليها اسم الكوارتز. أما بالنسبة للزجاج، فلا يكون هناك هيكل بلوري لأكسيد السليكون – أي أنه "غير متبلور".

قراءة المزيد

صناعة الزجاج..من أهم الصناعات التقليدية فى فلسطين

18-07-2006

تحتل الصناعات التقليدية الفلسطينية مكانة خاصة بين فروع الصناعة في فلسطين، نظرا للبعدين التراثي والاقتصادي اللذين تحملهما هذه الصناعة، فهي من جهة تعبر عن تاريخ وثقافة الشعب الفلسطيني حيث تجسد الوجود الفلسطيني علي أرضه عبر حضارات متواصلة، ومن جهة أخري تشكل هذه الصناعات مصدرا حقيقيا لتنمية الدخل الوطني إذا ما تم استغلالها وتطويرها بالشكل المطلوب.

قراءة المزيد

صناعة الزجاج تراث مصري قديم

18-07-2006

ظهرت عمليات الحفر في دلتا وادي النيل أن مصر القديمة كانت مصنّعة كبيرة للزجاجيات قبل 3000 عام. وتناقض هذه الأبحاث نظرية تقول إن المصريين كانوا يستحضرون الزجاج من بلاد ما بين النهرين.

قراءة المزيد

صناعة علب الصدف / الحرفي الماهر

18-07-2006

الحرفيون الماهرون في هذه المهنة معروفون بالاسم حيث يعرفهم عشاق الأعمال اليدوية باعتنائهم بصنعتهم, وقد يكون الحرفي أميا ولكنه ذكي يلم بالهندسة والمساحة والحساب والمقاييس وهو يعمل بيديه والآلة عنده وسيلة لأنه يؤمن بأن هذه الآلة, والأداة, مهما كان نوعها, لايمكن أن تحل محل الابداع والعبقرية وهو يدرك تماما أن بضاعته تباع لما بها من شغل يدوي.

قراءة المزيد

الصناعات الحرفية العمانية ابداع حي في اطار تراث تليد

18-07-2006

عمان - تعتبر سلطنة عمان من الدول السباقة التي عنيت بالصناعات الحرفية، فقد أولتها الحكومة اهتماماً منذ بداية عهدها على اعتبارها تمثل جزءاً مهماً من الثقافة المادية والاجتماعية للمجتمع العماني وأحد أهم الروافد التراثية المستوحاة من واقع البيئة العمانية.

قراءة المزيد

التفاؤل الحقيقي

18-07-2006

الكويت - مقال رائع للدكتور خالد أحمد صالح ينتقد فيه سياسة الكويت فى الإعتماد المطلق على البترول ويدعوا لإيجاد مصادر بديلة للدخل تعتمد على تنمية الجانب الفنى للنهوض بالصناعات الحرفية.

قراءة المزيد

محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية

18-07-2006

أ. د. مظفر شعبان - كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية - جامعة حلب - سوريا ... محرك الديزل هو محرك احتراق داخلي اخترعه المهندس الالماني رودلف ديزل عام 1892 وذلك بعد خمسة اعوام من اعمال البحث والتطوير. لقد كان محرك الديزل منذ نشأته الاولى، وعلى امتداد القرن العشرين بأسره، حلا جذابا للكثير من التطبيقات الصناعية المدنية والعسكرية، حيث رأى فيه رجال الاعمال ضالتهم المنشودة في الحصول على مصدر للطاقة عملي، وموثوق، ورخيص الكلفة. والان وفي ضوء المتغيرات الكثيرة التي لحقت بقطاع الطاقة على امتداد القرن، فان هذا المحرك سيجتاز الخط الفاصل بين القرنين العشرين والحادي والعشرين وهو اكثر تفاؤلا بمستقبله في خدمة الانسان. ان محرك الديزل يستطيع ان يلعب دورا رئيسيا في محطات توليد الطاقة المستقبلية. ولكن قبل ان يحدث ذلك لابد من تطوير محركات الديزل بحيث يتم التحكم بغازات العادم المنطلقة منها، بالاضافة الى التصدي الى التحديات الشديدة والكثيرة التي تواجه صانعي هذا النوع من المحركات.

قراءة المزيد

فن الخط العربي يزدهر على أيدي شباب المدينة المنورة

18-07-2006

السعودية - التفت حوله عدد من النساء يراقبون براعته في فن الخط العربي والذي نقشه على قطعة صغيرة من الخشب، لكن هذه القطعة الصماء باتت تحفة فنية، وتذكار لا يفرط فيه صاحبه لأنه من المدينة المنورة. هذا حال شباب المدينة الذين تمركزوا في المحال التجارية الملتفة حول الحرم المدني ناقشين بذلك ذكريات زائري المدينة سواء من المعتمرين، أو حجاج بيت الله، أو حتى هؤلاء الذين اشتاقوا للصلاة في رحاب مسجد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

قراءة المزيد

مآثر شامية في الفنون والصناعات الدمشقيَّة

18-07-2006

سوريا - تختلف خامات ومواد ومهام الفنون والحِرف الشعبيّة التقليديّة من بلد إلى آخر، ومن زمن لآخر أيضاً، لارتباطها الوثيق، بالوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي الحضاري للبلدان التي تظهر فيها. ولكونها في الأساس، وُجدت لتلبية حاجة ماديّة بحتة ترتبط بحاجات الإنسان اليومية، طغت عليها هذه السمة، وظلت لصيقة بها، حتى في أرقاها فناً وصنعةً وجمالاً.

قراءة المزيد

القلق والكهرباء

18-07-2006

إذا كنت من اللذين يصعب عليهم النوم ، ويتقلبون في فراشهم أرقا ، ويثقل عليهم النهوض صباحاً فيستيقظون مرهقين فكراً وجسماً ، وما بك من أمراض عضوية تعزو إليها كل هذه الأعراض ، فاعلم أنك تعاني من تأثيرات التلوث الكهرمغناطيسي ELECTROSMOG ( الكهرطيس)

قراءة المزيد

الأثاث الصيني يقتحم معقل الموبيليا بدمياط‏

18-07-2006

مصر - في كل شارع وكل بيت وكل زقاق تجد ورش ومعارض الأثاث والموبيليا في مدينة دمياط‏,‏ لكن وبالرغم من شهرة دمياط في هذه الصناعة التي لا تنتج مجرد قطعة خشبية إنما ايضا تحفا فنية‏,‏ فإن العمالة الماهرة المدربة بدأت تهرب من الورش لانخفاض أجورها بالرغم من ارتفاع أسعار منتجاتها‏.‏ والخطر الأكبر الذي تعانيه هذه الصناعة الدمياطية هو غزو المنتجات الخشبية الصينية للأسواق بل ومدينة دمياط ذاتها‏,‏ وهي تتميز بشكلها الجذاب وسعرها الرخيص‏,‏ لكن جودتها وقوة خامتها لا تصل الي نفس المستوي الذي يجذب المستهلك‏..‏

قراءة المزيد

واقع الصناعات والحرف التقليدية في دولة الكويت

18-07-2006

مما لا شك فيه أن الصناعات والحرف التقليدية على مستوى دول العالم قاطبة تمر بمرحلة حرجة تتفاوت في الشدة والضعف من دولة لأخرى بسبب التطور التقني الذي تعيشه معظم تلك الدول وذلك لتدني أو انعدام الحاجة للعديد من المنتجات الت قليدية بسبب تغير نمط ومستلزمات الحياة العصرية ونتيجة لوفرة مثيلاتها المصنعة ميكانيكيا وبأسعار منافسة بل بأسعار متدنية كثيرا عما يمكن صنعه يدويا . هذا التبدل أدى وبشكل واضح لعزوف الكثيرين من العاملين في مجال الصناعات والحرف التقليدية للبحث عن سبل كسب تعود عليهم بما يحتاجون إليه من عوائد مالية أعلى ومكانة اجتماعية أفضل.

قراءة المزيد

الصناعات التقليدية في المملكة العربية السعودية ودور السياحة في تنميتها

18-07-2006

تتطرق الدارسة إلى أهمية الصناعات الشعبية في المملكة العربية السعودية في تأكيد الهوية الثقافية والاجتماعية للبلاد. كما تلقي الضوء خاصة على الدور الذي يمكن أن تلعبه الثقافة في التنمية الاقتصادية وتنشيط السياحة كذا الدور الذي يمكن أن تلعبه حرفنا التقليدية في حركة السياحة. وتعرض الدارسة إلى التدابير المقترحة لإعطائها مكانة بارزة في النشاط السياحي. كما تبحث الدراسة التجارب في مجال توظيف الحرف في مجال السياحة في بعض البلدان العربية للإفادة منها.

قراءة المزيد

أعمال الجبسوم بورد

18-07-2006

يستخدم الجبسوم بورد إما في الأسقف المستعارة أو كقواطع بديلا عن جدران الطوب يتميز بخفة الوزن و بسرعة التركيب و سرعة التنفيذ , فهو يوفر عمل القصارة فقواطع الجبسوم بورد جاهزة مباشرة بعد انتهاء تنفيذها لعملية الدهان

قراءة المزيد

البلاط المتداخل

18-07-2006

البلاط المتداخل هو نوع من أنواع البلاط على هــيــئـــة أشكـــال هـــندسية متنوعة ويتم تركـيــبه بطريقــة التعشـيق (أو التداخل ). يستعمل البلاط المتداخل لرصف الطرق والممرات ومواقف السيارات، ويتميز بلاط الصناعات المتداخل بقدرته الكبيرة على تحمل الضغوط والأحمال العالية، ومقاومته الشديدة للتآكل، مما يجعله مناسباً للتطبيقات القاسية مثل المطارات ومحطات الوقود والشوارع.. وغيرها.

قراءة المزيد

التعليم المهني والتقني

18-07-2006

لبنان - لن نردد في تبجيل التعليم المهني والتقني ومدحه شعار البعض، »ان التعليم المهني والتقني لم يعد مأوى للفاشلين«، وحسب أولئك الدفاع عنه، لكنهم، يخفقون من حيث لم يشعروا، حتى في دفاعهم. انما، ما يجب ان نقوله في حق هذا التعليم: »ان التعليم المهني والتقني ليس مأوى للفاشلين ولن يكون غير ذلك«، فننصف في قولنا هذا التعليم ويكون بالتالي قولنا فيه، بمثابة مرآة كبيرة تعكس حقيقة واقع هذا القطاع المنتج.

قراءة المزيد

الحرفيون ودورهم التاريخي في تطـور المدينة العربية الإسلامية

18-07-2006

مقدمة: موقف الإسلام والدين من الحرفيين:‏ يعد موقف الإسلام والدين من الصناعة والحرف موقفاً واضحاً لا لبس فيه فالعمل كان ولايزال هو ميزان تقدم الأمة، والمهارة في إتقانه هي مقياس الحضارة، والوفاء بالعمل هو الهدف الذي يسعى إليه الإصلاح الاجتماعي. قال الرسول (ص): إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه". وحضّ الدين الإسلامي على العمل، وأكد حرمته. وجعل الإنتاج عبادة وتقرباً إلى الله، بل جهاداً في سبيل الله. قال تعالى: "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"(1) وأكد الله عظمت قدرته حماية الدولة لحقوق العمال ثم إعطاء كل عامل على قدر ما يستحق من إتقان "فاستجاب لهم ربهم إني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض"(2). وقال سبحانه: "ولكل درجات مما عملوا وليوفيهم أعمالهم وهم لايظلمون"(3)، وقال تعالى: "وأما من آمن وعمل صالحاً فله جزاء الحسنى"(4). وأن ليس للإنسان إلا ماسعى، وأن سعيه سوف يرى ثم يجزيه الجزاء الأوفى"(5). أفضل الأعمال الاكتساب للانفاق على العيال. وفي الحديث الشريف "طلب الكسب فريضة على كل مسلم، كما أن طلب العلم فريضة"(6).‏ وجاء عن الخليفة عمر (رضى الله عنه) "أني لأرى الرجل فيعجبني فأقول هل له حرفة؟ فإن قالوا لاسقط من عيني." ومن شروط العمل الصالح في الإسلام إتقانه على الصعيدين الفني والعملي وعدم الغش فيه لأن ذلك يلحق الضرر بالأفراد والمجتمع، ثم إنجازه في موعده المحدد، وأن لايخادع به ولا أن يكذب، ولا أن يحلف الأيمان الكاذبة لأجله. قال محمد (ص) اليمين الفاجرة منفعة للسلعة ممحقة للكسب "هذا التوجه العام الإسلامي، ساعد على ارتقاء الحركة الحرفية والصناعية وتطورها وانخراط العرب في الصناعة ووصولهم للمهن واستلامهم زمام الأمور فيها، وبعد أن كان العربي يأنف من العمل في الحرف، وينظر إلى العاملين بها نظرة ازدراء، لأنها في عرفهم حرف وضيعة خلقت للعبيد والموالي ولاتليق بالأحرار، وكان الشريف منهم وصاحب الجاه لايحضر وليمة يدعوه إليها رجل من أصحاب هذه الحرف وذلك لأنه ليس في مكانته ومنزلته، وجاء الإسلام ليغير هذا المفهوم ويعمل الرسول (ص) لقلب هذه المفاهيم وعد حضوره منازل أصحاب هذه الحرف وقبول طعام الخياط والصائغ وأمثالهما، عملاً فيه خروج عن المألوف ومخالفاً للأعراف والتقاليد التي كانت تحتقر الحرف والمحترفين وتحط من مكانتهم.. وبعد أن كان العربي يرفض الأسماء التي لاتدل على الأصل والحسب، ويحتقر النسبة إلى الصناعات كالصباغة والحدادة وغيرهما(7).‏

قراءة المزيد

المشربيات والمنابر إبداع إسلامي على الأخشاب

18-07-2006

تعددت استخدامات الأخشاب في الفن الإسلامي، ويشهد ما تبقى من منتجات فن النجارة في ديار الإسلام بالطابع الرفيع الذي وصلت إليه هذه المنتجات، على الرغم من أن أغلب الأقاليم الإسلامية كانت ولاتزال تفتقر إلى الأنواع الجيدة من الأخشاب نظرا لوقوعها في المناطق المدارية حيث تندر الغابات·

قراءة المزيد

دور الحِرف اليدوية في تنشيط القطاع السياحي في العالم الإسلامي

18-07-2006

إن الدور الهام الذي يمكن أن يأخذه التراث في التربية الثقافية المتكاملة، وفي بناء مجتمع معافى، وفي تعزيز قيمنا وتقاليدنا، وفي التطور الاقتصادي، يدفعنا لاتباع نهج شامل يهدف لزيادة الوعي بالتراث الثقافي، وتقدير حقيقة القيمة التي يتمتع بها، وما يرفده من مردود اقتصادي كبير أو أحسن توظيفه، وهو يمثل الشخصية الثقافية التي تتمتع بها كل دولة.

قراءة المزيد

صانعوها مهددون بالانقراض "سيوف وخناجر جزين هدايا الملوك والرؤساء"

18-07-2006

لبنان - حافظت صناعة السيوف والسكاكين والملاعق والشوك البراقة والمطعمة بالمعادن والأصداف حية في لبنان على بريقها وتألقها، فمازالت تلك الحرفة تبهر السياح العرب والأجانب خصوصا في مدينة جزين التي تشتهر بها. لكن بريق الحرفة بدأ يخفت ويفقد رونقه في ظل شكوى الحرفيين المتزايدة من قلة تصريف الإنتاج حيناً، ومن عدم اهتمام الدولة حيناً آخر، ما ساهم في كساد بيع المنتوجات الذي بات يهدد استمراريتها وعراقتها، حتى أنه يشاع بأنه ''لم يبق سوى 13 معلماً للحرفة''.

قراءة المزيد

السيراميك الصينى

ارسلت بواسطة ناريمان عند 14/10 2010 09:56

ارجو ان تخبرونى عن تجربه هل السيراميك الصينى الموجود بالفجالة هل هو جيد ام لا...ارجو ان تكون النصيحة عن تجربة...وشكرا


بريد الأخبار