الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » موضوعات ومقالات
Document Actions

موضوعات ومقالات

مستوىً نحو الأعلى

موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

المخاطر المهنية في الصناعات النسيجية

18/07 2006 17:14

ن هذه الصناعة لا تخلو من الاخطار كغيرها من الصناعات وبحكم طبيعتها الانتاجية وخواص ‏المواد الداخلة في الانتاج ومن المعلوم ان بيئة العمل هو المكان الذي يتواجد فيه العامل اثناء ‏تأدية العمل المكلف به وان للبيئة تاثيراً مباشراً على صحة العامل في موقع العمل وان المحافظة ‏على نظافة تلك البيئة من الملوثات المختلفة يعتبر من الاهداف الرئيسية لبرنامج الصحة ‏والسلامة المهنية . وان المرض المهني هو المرض الناجم من تاثير بيئة العمل على العامل أي ‏بعبارة اخرى هو المرض المتسبب عن المهنة بالنسبة للمخاطر التي يتعرض لها العاملون في ‏هذه الصناعة سنلخصها كما ياتي :-‏

قراءة المزيد

الأدوات الصحية .. التركي أجودها

18/07 2006 17:14

السودان - لا بد أن تتميز الأدوات الصحية بالجودة العالية وخلوها من المشكلات لأنها هى مبدأ الصحة العامة وأساسها، ويتم استخدامها في كل المنازل والمؤسسات بأنواعها المختلفة، بل وتعتبر من الاساسيات والضروريات فيها ولا غنى عنها في كل الاحوال، ولا بد من الاهتمام بها ونظافتها بصورة دورية وان أمكن تغييرها من فترة الى اخرى.

قراءة المزيد

حقوق وواجبات العمال ومسئولية الدولة

18/07 2006 17:14

من التكاليف التي فرضها الله علي الإنسان سواء أكان عاملاً أو صاحب عمل (مستثمراً) خفيراً أو وزيراً هي العمل لعمارة الأرض وعبادة الله عز وجل ، فهو القائل سبحانه : "هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْض وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيها" (هود:61) وقوله جل شأنه :) وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْق وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ( " (الذاريات:56- 57) ، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " اليد العليا خير من اليد السفلي" ( رواه البخاري)

قراءة المزيد

واجبات صاحب العمل فى الإسلام

18/07 2006 17:14

"يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا" (آل عمران 30)

قراءة المزيد

((أسطى)) دوت كوم

18/07 2006 17:14

كتب وليد دياب - موقع yaosta.com من المواقع المتميزة فهو دليل حرفى يمكنك من خلاله التعرف على اى حرفة تريد أن تتعلمها بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الحرفيين المسجلين داخل الموقع حتى يتسنى لأى شخص الاستعانة بهم إذا ما واجهته اى أعطال فى بيته أو سيارته.

قراءة المزيد

الصناعات اليدوية في منطقة الفرات الأوسط أساس للصناعات القائمة حالياً منذ الألف التاسع قبل الميلاد

18/07 2006 17:14

مصر - قبل الميلاد وارتبط ظهورها مع بدء الزراعة التي حملت تغيرات مصيرية في طريقة الحياة الإنسانية إذ فتحت هذه التغيرات آفاقاً جديدة أمام الإنسان فأصبح هناك ولأول مرة مجتمع قائم على الزراعة وتربية الحيوان توافرت فيه ;سبل المعيشة إلى درجة مكنت من التفرغ للصناعات الحرفي.

قراءة المزيد

الصناعات البيئية والحرفية في محافظة قنا بجمهورية مصر العربية

18/07 2006 17:14

مصر - عد الصناعات البيئية في مجتمع ما والموروثات التراثية واحدة من أبرز الفنون الشعبية الفطرية في تاريخ الحضارة الإنسانية ، إذ تظل شاهدا حيا على الثراء الثقافي والتحضر والتقدم ، وخير دليل على ذلك القرى المصرية التي تجد فيها الإنسان المصري الذي عرفناه منذ آلاف السنين بنفس ملامحه ونفس أدواته البدائية ونفس الشفافية والعمق والثراء الفني ، و تجد أمامك الفراعنة أحياء يواصلون رحلة الإبداع والعطاء الفني في مدرسة من اعرق مدارس الفطرة الإنسانية .

قراءة المزيد

الصناعات التقليدية بتندوف ارتباط بالماضي وتمسك بالأصالة

18/07 2006 17:14

الجزائر - كانت النواة الأولى للصناعة التقيلدية بتندوف مرتكزة على الشيوخ منذ القدم، حيث كان الحرفي يرافق أفراد مجتمعه أينما حل وارتحل وهو الذي يلبي حاجات المجتمع من الأواني والأدوات على اختلاف أنواعها، من حلي وفخار وأدوات الطهي والملبس وغيرها من مستلزمات الحياة آنذاك

قراءة المزيد

دور الدولة في حماية الصناعات المحلية

18/07 2006 17:14

العراق - سادت العراق في العهد الملكي علاقات انتاجية، شبه استعمارية، وشبه اقطاعية لعبت دورا فعالا في عرقلة تطور القوى المنتجة الطبيعية والبشرية وحالت دون تطور مصادر تراكم رأس المال الوطني ورأس المال الصناعي بشكل خاص، شكلت هذه العلاقات عقبة امام تطور الاقتصاد العراقي،

قراءة المزيد

تاريخ من التميز يصارع الاندثار

18/07 2006 17:14

مصر - استطاعت محافظة قنا عبر الأجيال الكشف عن مدي تمسك الفنان المصري بتراث أجداده حينما تدخل إلي المعصرة تطالعك الأزقة التي تتنسم منها عبق التاريخ وتشعر بأريج التراث

قراءة المزيد

دراسة علمية تطالب بتغيير تصميم الأدوات الصحية والمراحيض لتوفير المياه

18/07 2006 17:14

مصر - نظراً لأن نقص المياه هو التحدى القادم للبشرية، قامت جامعة الإسكندرية بعمل دراسة بحثية طالبت فيها بضرورة ترشيد المياه، والبحث عن حلول بديلة لتوفير الموارد الحالية، فى ظل الزيادة السكانية الرهيبة وزيادة الطلب على المياه العذبة بعد التوسع فى استصلاح الأراضى وزيادة الرقعة الزراعية.

قراءة المزيد

تجارة .. من طراز جديد

18/07 2006 17:14

اليمن - زمان .. قبل صدور قانون التجارة الحرة في بلادنا .. كان عدد التجار محدوداً .. وكانوا مشهورين ويقومون باستيراد وتوفير كافة السلع الاستهلاكية الضرورية للمواطنين من مواد غذائية وكماليات وغيرها بأسعار مناسبة .. وذلك تحت رقابة وزارة الصناعة والتجارة والتموين .. وكانت كل السلع المستوردة جيدة الصنع وتدوم طويلاً.

قراءة المزيد

صناعة الزجاج في الخليل

18/07 2006 17:14

فلسطين المحتلة - تشكل صناعة الزجاج والخزف بالطريقة اليدوية القديمة في مدينة الخليل هوية ثقافيه وتراثيه للمدينة ،توارثتها الأجيال منذ 500 عام ، وما زالت تصارع عجلة الحياة وتحافظ على تقاليدها القديمة من الانقراض، مما جعلها معلما سياحيا لكثير من الزوار، ومصدر دخل للكثير من الأسر الفلسطينية. وتراثا يقارع الاحتلال في ظل استمراره في سرقة تراثنا وتاريخينا .

قراءة المزيد

تطوير أحياء الزبالين يبدأ بوقف إنشاء المدافن

18/07 2006 17:14

مصر - الحكومة قامت بنقل الزبالين إلى منشية ناصر بعد تاريخ طويل من التهجير الإجبارى. ففى النصف الأول من القرن العشرين، قامت بنقلهم من أماكن تجمعاتهم 5 مرات ما بين شبرا وأرض اللواء وإمبابة وعرب الحصن وعزبة الورد، ثم إلى منشية ناصر فى 1960. لم تقم الحكومة أبدا بإزالة منازلهم العشوائية، لأنها تعلم أهميتهم فى حفظ نظافة القاهرة، إلا أنها كانت تكتفى بنقلهم بعيدا عن الزحف العمرانى. «كل ما كان العمران يقرب من النواحى اللى عايش فيها الزبالين، كانت الحكومة تنقل سكنهم لمكان تانى».

قراءة المزيد

السيراميك

18/07 2006 17:14

السيراميك أحد ثلاثة الأنواع الأكثر أهمية في المواد الهندسية. وهي في الأساس مواد اصطناعية، والنوعان الآخران هما الفلزات واللدائن (البلاستيك). ويشتمل السيراميك على مواد نتعامل معها كل يوم، مثل الطوب والإسمنت والزجاج، والسيراميك الصيني. وهي تشتمل أيضًا على بعض المواد غير العادية، كالتي تُستخدم في القطع الإلكترونية ومركبات الفضاء. وغالبية مواد السيراميك صلدة ويمكنها مقاومة الحرارة والمواد الكيميائية. وتعطيها هذه الخواص انتشارًا واسعًا في استخداماتها بالصناعة. ويبتكر الفنانون أيضًا مواد السيراميك. وتناقش هذه المقالة منتجات السيراميك والعمليات المتبعة في صناعتها.

قراءة المزيد

الفنون والحرف التقليدية في ريف اللاذقية ابداعات تثري العمق الحضاري للقرى الساحلية

18/07 2006 17:14

سوريا - مهارات وحرف يدوية وصناعات تقليدية متنوعة عرفت بها قرى الساحل السوري عبر مئات السنين تكشف عن حجم الإبداع الفطري وموهبة انسان تلك المنطقة في استثماره لموارد البيئة والانتفاع منها لتلبية مستلزمات حياته اليومية ومصدر رزقه واستقراره .

قراءة المزيد

شبح الاندثار يطارد‮ ‬الصناعات الحرفية‮ ‬بأسيوط

18/07 2006 17:14

بالرغم من تصدر محافظة أسيوط قائمة المحافظات الرائدة في الصناعات الحرفية مثل التلي والسجاد الحرير والخشب البيئي لسنوات عديدة إلا أن هذه الصناعات باتت مهددة بالاندثار بعد أن واجهتها عقبات كثيرة ومنها قلة الأيدي العاملة وعجز الصناع عن تسويق منتجاتهم مما اضطر بعضهم إلي‮ ‬غلق ورشهم .

قراءة المزيد

البيضاء.... مآثر العلم والعمران تستنطق التاريخ

18/07 2006 17:14

سوريا - محافظة البيضاء تقع إلى الشرق الجنوبي من العاصمة صنعاء على بعد (268كم) وترتفع حوالي (2250 متراً) عن مستوى سطح البحر، ومحافظة البيضاء تتوسط عنه محافظات، يحدها من الشمال أجزاء من محافظتي مارب وشبوة، ومن الشرق أجزاء من محافظتي شبوة وأبين ومن الجنوب أجزاء من محافظات أبين ولحج والضالع، ومن الغرب أجزاء من محافظات الضالع وإب وذمار.

قراءة المزيد

من أجل التصنيع وتحديث الزراعة!

18/07 2006 17:14

العراق - ابتلي العراق قبل سقوط النظام العراقي برؤية الليبرالية الجديدة المشوهة للتنمية, وازداد هذا البلاء بعد سقوط النظام بحكم فرض الاحتلال على العراق وسياسة جورج دبليو بوش التي نفذها بول بريمر خير تمثيل لصالح القوى الطائفية والقوى غير الراغبة في التنمية وتصنيع العراق وتحديث زراعته, ابتلى بفئات اجتماعية ترى في التجارة أسهل الأمور وأفضلها وفي أموال النفط أحسن الوسائل لتأمين الاستيراد دون إتعاب الرأس ودون التفكير في عملية تصنيع البلاد وتحديث زراعته وتنمية موارده وتخليصه من التخلف ووحدانية المورد المالي الريعي وأعني به النفط وليس غيره.

قراءة المزيد

السياحة أكثر الصناعات نمواً في العالم

18/07 2006 17:14

تعتبر السياحة من أكثر الصناعات نمواً في العالم، فقد أصبحت اليوم من أهم القطاعات في التجارة الدولية، ان السياحة من منظور اقتصادي قطاع انتاجي يلعب دوراً مهماً في زيادة الدخل القومي وتحسين ميزان المدفوعات، ونشر الثقافات وزيادة التواصل بين الشعوب. وهو مصدر للعملات الصعبة، وفرصة لتشغيل الأيدي العاملة، وهدف لتحقيق برامج التنمية. ومن منظور اجتماعي وحضاري،تحسين وضع ميزان المدفوعات وتوفير النقد الأجنبي، والسياحة حركة ديناميكية ترتبط بالجوانب الثقافية والحضارية للانسان؛ بمعنى أنها رسالة حضارية وجسر للتواصل بين الثقافات والمعارف الانسانية للأمم والشعوب، ومحصلة طبيعية لتطور المجتمعات السياحية وارتفاع مستوى معيشة الفرد.

قراءة المزيد

السيراميك الصينى

ارسلت بواسطة ناريمان عند 14/10 2010 08:56

ارجو ان تخبرونى عن تجربه هل السيراميك الصينى الموجود بالفجالة هل هو جيد ام لا...ارجو ان تكون النصيحة عن تجربة...وشكرا


بريد الأخبار