الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » موضوعات ومقالات » الدهانات الطبيعية تقلل من مخاطر المبيدات

الدهانات الطبيعية تقلل من مخاطر المبيدات

Document Actions
مع قدوم الصيف وارتفاع درجة حرارة الجو تتزايد أعداد الحشرات المختلفة ومنها البعوض (Mosquito) حيث تيزايد العدد والتكاثر ومع تزايدها تتزايد الأمرض المختلفة وخاصة الالتهابات الفيروسية.. والتي تحتاج إلى قرصة أو عضة من هذه الحشرة ليحدث الالتهاب والذي قد ينتج عنها العديد من الأمراض والتي في بعض الحالات تؤدي لا قدر الله لأمراض مخيفة ومميته.. وقد تكون شريحة كبار السن أكثر عرضة لمثل هذه المشاكل.



وقد يعمل العديد من الناس في هذا الوقت من العام أن يحاول أن يبقى داخل البيت وقد يؤدي ذلك إلى استخدام العديد من المبيدات التي تساهم في القضاء على الحشرات المختلفة مثل البعوض والذباب إلا أنه يجب أن تعرف أن هذه المبيدات الحشرية التي تساهم في القضاء على الحشرات والتخلص منها لها تأثير كبير على الإنسان كذلك فقد تسبب له مشاكل قد لا يشعر بها وخاصة لدى بعض الفئات الحساسة مثل الحوامل والأطفال وقد تكون شريحة الأطفال أكثر عرضة لأن جلود الأطفال في العادة أكثر امتصاصاً للمواد الكيميائية والمبيدات والتي بدورها سوف تساهم في مضار كثيرة وخطيرة والتي قد تؤثر على الجهاز العصبي للطفل.

مشاكل المبيدات الحشرية

إن استخدام المبيدات المختلفة للقضاء على الحشرات في المنازل أو خارجها لها العديد من المشاكل الصحية والخطيرة والتي يجب علينا الاحتياط والحذر منها حيث قد تؤثر على الجنين مما قد يؤدي إلى اجهاض لا قدر لله لذلك يجب على الأم الحامل الحذر من الاقتراب من هذه المبيدات أو استخدامها خلال فترة الحمل لأن ذلك له تأثير على صحتها وعلى سلامة جنينها.

وقد لوحظ في العديد من الدراسات أن التعرض للمبيدات الحشرية بشكل كبير وخاصة عند النساء له تأثير على الكبد وسلامتها وكذلك نشاط وسلامة الغدة الدرقية Thyroid.

- ولبعض المبيدات الحشرية تأثير على الجهاز العصبي مما يضعفه مع تقدم العمر ولوحظ أن له تأثيراً على الإنسان حيث قد يعرضه للإصابة بمرض الرعاش أو (Parkinsons Disease) من المشاكل التي قد تنتج من استخدام المبيدات الحشرية اتضح أنه يمكن استخدام طرق جيدة لحماية الإنسان من هذه الحشرات وخاصة البعوض يأتي من أفضل الطرق استخدام بعض الدهانات المناسبة والآمنة مثل بعض انواع الجل التي تستخدم على الجلد وتحد من مشاكل الحشرة ولكن يجب اختيار الأنواع التي تحتوي على مركبات طبيعية والحرص على الابتعاد عن الأنواع الجيدة التي تحتوي على مواد كيمائية مثل الألوفيرنا (Glove Vera) وهي منتجات طبيعية خالية من المضافات الكيمائية حيث يمكن دهن هذه المركبات على الجلد وحمايته من الحشرات وخاصة البعوض ولقد لوحظ أنها لا تسبب أي تأثير على الجلد.

ومن أهم الاحتياطات المستخدمة عند استخدام الدهانات الخاصة للحد من تأثير البعوض أو الحشرات الأخرى ما يلي:

٭ يجب دهن واستخدام هذه الأنواع على الجلد غير المغطى بأي نوع من الملابس ولا يستخدم تحت الجلد الذي يغطى بالملابس.

٭ عدم استخدام هذه الدهانات في المناطق من الجلد المحتوية على الجروح أو الحساسية.

٭ عدم استخدامها بشكل قد يصل إلى العين أو الفم وخاصة عند استخدام البخاخ (Spray) لذلك ينصح بعدم استخدامها أو رشها مباشرة بل يجل رشها في اليد ثم بعد لك تدهن على الجلد.


منقول من: موقع كنانة اون لاين

بريد الأخبار