الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » موضوعات ومقالات » الألوان ومعانيها وإنعكاساتها النفسية

الألوان ومعانيها وإنعكاساتها النفسية

Document Actions
يفيد هذا المقال القارئ فى إختيار الألوان المناسبة لغرف الأطفال. ترجمة خاصة بيا أسطى دوت كوم من http://www.decorating-kids-rooms.net/painting-kid-rooms-and-colors-to-paint-a-room.html


الألوان الدافئة

توجد في الجانب الأحمر من عجلة الألوان, وهى تدفع الدفء والحميمية والاسترخاء في نفس.  وهى تخلق أيضا الإحساس بالتقارب والدفء في النفس. وعلى الرغم من ذلك فإن الألوان شديدة الدفء مثل درجات الأحمر والبرتقالي تؤدى إلى إثارة المشاهد,  لذلك فإذا كان طفلك شديد التأثر ودافئ المشاعر ولديه رغبة في القراءة والاسترخاء في غرفته, فيمكن اقتراح لون من الجانب الأحمر لدهان غرفة طفلك.

الألوان الباردة

توجد في الجانب الأزرق من عجلة الألوان, ولديها القدرة على تهدئة المشاهد, ولكن الألوان الداكنة من هذا الجانب قد تؤدى إلى دفع الاكتئاب في النفس.  الألوان الباردة تعطى إحساسا بالتباعد, مما يجعل المشاهد يستجيب بتحفظ وبرود للألوان الباردة.  دهان غرفة الأطفال بالألوان الباردة الخفيفة مثل ألأزرق المائل للخضرة, أو الأزرق الفاتح, أو ألأزرق المائل للبنفسجي وحتى اللون الأبيض لها تأثير مهدئ وتجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعا وأناقة.

درجات ألوان الأرض

درجات ألوان الرصاصي والبني والبيج تعتبر مناسبة للأطفال شديدى الحركة والنشاط, مما يخلق إحساسا بالدفء والراحة.

الأسود

يحبذ استخدام اللون الأسود بكميات ومساحات محدودة, إذا كان يجب استخدامه من الأصل, حيث أنه يعطى إحساسا بالحزن والإظلام وتربط المشاهد بالموت.  إذا تم استخدام اللون الأسود في مساحات كبيرة فإنه يمتص الضوء ويعطى إحساسا بالاكتئاب ويمتص الطاقة من المشاهد.

ومن الغريب أنه عند سؤال بعض الأولاد في سن المراهقة عن الألوان المفضلة لدهان غرفتهم فإنهم يفضلوا اللون الأسود لأنه يعطى إحساسا بالغموض والحداثة, على الرغم من أنه يمكن خلق نفس الإحساس إذا أستخدم اللون الأسود بكميات محدودة.

الأبيض

يشير الأبيض دائما الي السلام والنقاء والطهارة والصفاء والسعادة حيث أنه يعكس 80% من الضوء ويعطى الغرفة إحساسا بالإتساع والإشراق أكثر من أى لون أخر.  و يمكن إستخدام الأبيض كأرضية أساسية لألوان أخرى.  ويجب مراعاة نظافة الغرفة حيث أن ألأوساخ تظهر فيه بوضوح.

بريد الأخبار